البنك المركزي: انخفاض التضخم إلى 12.31% في يوليو

الأربعاء 10-08-2016 PM 02:27

البنك المركزي

قال البنك المركزي، اليوم الأربعاء، إن معدل التضخم الأساسي انخفض على أساس سنوي إلى 12.31% في يوليو، مقابل 12.37% في يونيو الماضي.

وقال المركزي، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، اليوم إن معدل التضخم الأساسي انخفض على أساس شهري بنسبة 0.25% في يونيو، مقابل ارتفاع بنسبة 0.74% في مايو.

ويشتق ﻣﻌﺪل اﻟﺘﻀﺨﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﻘﻴﺎﺳﻲ اﻟﻌﺎم ﻷﺳﻌﺎر اﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ، الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ﻣﺴﺘﺒﻌﺪا منه ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪد أﺳﻌﺎرها إدارﻳﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺼﺪﻣﺎت اﻟﻌﺮض اﻟﻤﺆﻗﺘﺔ، مثل الخضروات والفاكهة.

واستقر معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في أنحاء الجمهورية عند 14.8% في يوليو الماضي، وهو نفس مستواه في شهر يونيو.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان اليوم الأربعاء، إن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في أنحاء الجمهورية سجل ارتفاعا شهريا قدره 0.7% مقارنة بشهر يونيو الماضي.

وأرجع الجهاز ارتفاع التضخم خلال شهر يوليو الماضي إلى زيادة أسعار الخضروات والحبوب والخبز والألبان والفاكهة ومجموعة الدخان.

وقال الجهاز إن مجموعة الخضروات ارتفعت خلال شهر يوليو بنسبة 3.8%، وكذلك مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 5.75 ومجموعة الفاكهة بنسبة 1.4%.

توقع بنك الاستثمار الإماراتي أرقام كابيتال أن تساهم الزيادة الأخيرة في أسعار الكهرباء في ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، نظرا لانعكاسها في ارتفاع تكاليف إنتاج السلع والخدمات.

وقال البنك في ورقة أصدرها عن مصر، أمس الثلاثاء، حول الزيادات التي أعلنتها وزارة الكهرباء في أسعار خدماتها، إن المعدل السنوي لزيادة أسعار المستهلكين سيرتفع في سبتمبر المقبل، ليتراوح بين 15 إلى 16%، في ظل تأثر القطاعين التجاري والصناعي بارتفاع أسعار الطاقة، بالإضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية المنتظر تطبيقها خلال الأسابيع.

وكان معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في أنحاء الجمهورية قد ارتفع إلى 14.8% في يونيو الماضي، مقابل 12.9% في مايو.

تعليقات الفيسبوك