وزير الزراعة يشكل لجنة علمية لمرض "كورونا"

الثلاثاء 06-09-2016 AM 10:00

أطباء في مستشفى - صورة أرشيفية من رويترز

شكلت وزارة الزراعة لجنة علمية لمرض كورونا لوضع خطط مواجهته في حالة ظهوره في مصر، ودراسة الحالة الوبائية للمرض إقليما وعالميا والأبحاث التي أجريت عنه.

ونشرت الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء، قرار وزير الزراعة عصام فايد، بتشكيل لجنة للمرض في الهيئة العامة للخدمات البيطرية برئاسة رئيس الهيئة.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في البشر عام 2012 وانتشر في السعودية ودول مجاورة منذ ذلك الحين وينتمي الفيروس إلى نفس السلالة التي تسببت في تفش فتاك لٍإلتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) في الصين عام 2003.

ويصيب الفيروس الجهاز التنفسي ويكون مصحوبا بحمى وسعال ومشاكل في التنفس وقد انتشر في 27 دولة وقتل ما يصل إلى 40 في المئة من المصابين.

ويعتقد أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي تسببت في عدد كبير من حالات الوفاة بين البشر خلال السنوات الماضية، مرتبطة بالإبل واستهلاك ألبان الإبل لكن معظم حالات انتقال المرض المعروفة بين البشر جرت في مرافق الرعاية الصحية، بحسب وكالة رويترز.  

وضمت اللجنة التي شكلها وزير الزراعة كلا من مدير معهد بحوث صحة الحيوان، ومدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، ورئيس قطاع الأمراض الوبائية والمتوطنة بوزارة الصحة، ورئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، ورئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر، ومدير المركز القومي للبحوث، ورئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية.

وسمح القرار للجنة بأن تستعين بمن تراه من أهل الخبرة والاختصاص لإنجاز أعمالها.

تعليقات الفيسبوك