الحكومة توافق على قرض من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار لتنمية الصعيد

الخميس 01-09-2016 PM 05:38

أطفال يركبون سيارة في طريق عودتهم من المدرسة بأسيوط - تصوير: أحمد حامد

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الخميس، على إتمام الإجراءات المتعلقة بقرض من البنك الدولي لمصر بقيمة 500 مليون دولار، والمخصص لتمويل "برنامج التنمية المحلية" لمحافظات الصعيد.

وقال مجلس الوزراء في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن البرنامج سيتم تنفيذه في محافظتي (سوهاج وقنا) كحجر زاوية لبدء تنفيذ البرنامج.

ويهدف برنامج التنمية المحلية إلى رفع معدلات النمو الإقتصادي، وتحقيق التنمية المرتكزة على زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص، لخلق المزيد من فرص العمل المستدامة، ودعم البنية الأساسية اللازمة لنمو القطاعات الإنتاجية المختلفة، بحسب البيان.

كما يسعى البرنامج لتطوير مجموعة من الصناعات القائمة على المزايا النسبية لمحافظات الصعيد، وخاصة في مجالات الصناعات الغذائية، وصناعة الموبيليا والآثاث الخشبي.

وكانت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر وقعت في أول الشهر الجاري، بالأحرف الأولى على اتفاقية تمويل برنامج التنمية الاقتصادية الشاملة لمحافظات الصعيد مع البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار.

 

ومن المخطط أن يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون والتنسيق بين وزارات التعاون الدولي والتجارة والصناعة والتنمية المحلية بالاشتراك مع المحافظات المستهدفة، وهي محافظتي سوهاج وقنا فى المقام الأول، وفقا للبيان.

وفي نهاية العام الماضي أعلن المدير الإقليمي للبنك، أسعد عالم أن البنك سيضخ بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية، 8 مليارات دولار لمصر خلال الخمس سنوات المقبلة لمساندة الحكومة لإحداث تحولات جوهرية.

تعليقات الفيسبوك