البترول توقع اتفاقا مع قبرص لنقل الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب بحري

الأربعاء 31-08-2016 AM 10:23

حقل غاز - صورة من رويترز

قالت وزارة البترول اليوم الأربعاء، إنها وقعت اتفاقا مع وزارة البترول القبرصية، بشأن نقل الغاز من قبرص لمصر عبر خط أنابيب بحري، سواء بغرض استهلاكه محليا أو إعادة تصديره.

وأضافت الوزارة في بيان حصلت عليه أصوات مصرية أن اتفاق المبادئ الخاص بنقل الغاز القبرصي، تم توقيعه في العاصمة القبرصية نيقوسيا بين وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، ووزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي يورجوس لاكوتريبيس.

وقال طارق الملا في البيان إن الاتفاقية "تعد بمثابة اتفاق مبدئي فيما يتعلق بنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحرى من المنطقة الاقتصادية بقبرص إلى نقطة محددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البرية بمصر، بغرض توريده إلى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعي أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الإسالة بمصر".

ويوجد بمصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول مصنع إدكو ويضم وحدتين للإسالة، والآخر في دمياط ويتبع شركة يونيون فينوسا الاسبانية الإيطالية ويضم وحدة واحدة فقط.

وأضاف أن الاتفاقية تحقق الاستفادة الاقتصادية من تسهيلات الغاز القائمة في مصر بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الغاز القبرصي خلال الفترة القادمة فى تلبية جانب من احتياجات السوق المحلى.

وقال إن الاتفاقية تسهم بشكل إيجابي في مجال تنمية واستغلال كشف أفروديت القبرصي للغاز بالاستفادة من البنية التحتية الأساسية للغاز في مصر وبما يحقق مصلحة البلدين.

كما أن الاتفاقية تعزز مكانة مصر وجهودها في الاستفادة من مقوماتها الطبيعية والجغرافية والبنية الأساسية القوية للغاز لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة، بحسب ما قاله الملا.

واستقبل الرئيس القبرصي نيكولاس أناستاسيادس، وزير البترول المصري على هامش زيارته لنيقوسيا، كما إلتقى وزير الخارجية القبرصي يوانس كاسوليدس.

تعليقات الفيسبوك