"الوزراء" يوافق على 5 اتفاقات بترولية باستثمارات 231 مليون دولار

الأربعاء 10-08-2016 PM 04:08

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

قال طارق المُلا، وزير البترول، إن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء على 5 اتفاقات جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول، بحد أدنى للاستثمارات يبلغ 231 مليون دولار.

وقال الملا في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الاتفاقات 4 الأولى تخص الشركة القابضة للغازات "إيجاس" والخامسة تخص هيئة البترول.

والاتفاقية الأولى ستكون في منطقة شمال رأس العش البحرية وفازت بها شركتي "بي.بي" البريطانية وايني الإيطالية.

وقال الوزيرة إن الاتفاقية الثانية في منطقة شمال الحماد البحرية وفازت بها شركات ايني وبي.بي وتوتال، بحدد أدني استثمارات 80 مليون دولار.

وأضاف أن المنطقة الثالثة شمال شرق حادي البحرية وفازت بها شركة إديسون باستثمارات 86 مليون دولار.

 على أن تكون الاتفاقية الرابعة في منطقة الرابعة شمال الطابية البحرية وفازت بها شركة بي.بي وباستثمارات حدها الأدنى 65 مليون دولار.

وأوضح الملا أن الاتفاقية الخامسة بين هيئة البترول وشركة "برايدنت" وهي شركة مشتركة مع شركة "مجاويش"، ستكون في منطقة منتجة تقع بمدينة السويس.

وقال وزير البترول إن هذه الاتفاقات في مناطق الامتياز الخاصة بالبترول يضمن لمصر الاستمرار في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز.

وخلال المؤتمر قال الملا إن مستحقات الشركات الأجنبية، يتم دفعه بالجنية والدولار، مشيرا إلى أن المستحقات وصلت 3,4 مليار دولار.

وأعلنت الوزارة الشهر الماضي، أن شركة جنوب الوادي القابضة للبترول ستطرح مزايدة عالمية لعام 2016، للبحث عن البترول والغاز وستغلالهما، في 10 قطاعات للبحث في مناطق جنوب مصر.

تعليقات الفيسبوك