مؤسسة صحية تكافح سرطانات المرأة بالرياضة

الثلاثاء 30-08-2016 PM 06:31

سباق دراجات تحت شعار"أنتي جميلة" لدعم محاربات سرطان الثدي المتعايشات مع المرض والناجيات. 2 أكتوبر 2015. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

تحت عنوان "مارثون الجلوباثون للقضاء على سرطانات المرأة" تنظم المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي يوما رياضيا الجمعة المقبل بالزمالك.

و"الجلوباثون" هي حركة دولية تضم أكثر من 70 دولة لتوحيد الجهود حول العالم بين السيدات والأسر، لنشر الوعى ومكافحة أنواع السرطان التي تصيب المرأة.

ويضم اليوم الذي ينظم بالتعاون مع (ليدز يونايت) وفريق (زمالك رانرز) العديد من الأنشطة الرياضية والتوعوية بداية من الجري لمسافة 8 كيلومتر ومسابقات رياضية، وعرض الباراشوت ويوجا ومحاضرة للتوعية بمرض السرطان وكيفية تجنبه وسبل الكشف المبكر عنه.

وأعلنت المؤسسة عن توزيعها لهدايا وجوائز من الشركاء للفائزات.

ويقول د.محمد شعلان، أستاذ جراحة الأورام ورئيس المؤسسة، "مثل هذه الفعاليات التي تمزج بين التوعية والرياضة تسلط الضوء على قضية سرطانات المرأة عامة وسرطان الثدي بشكل خاص وتكون بمثابة مساندة للمصابات".

وأشار شعلان إلى التأثير الاجتماعي على الفرص المتاحة للمرأة المصابة بالسرطان من حيث التعايش أسريا ونفسيا، قائلا "قد تفقد المرأة توازنها في بعض الأحيان مما يؤدي إلى تمزق العلاقات الأسرية والعائلية."

وأوضح شعلان "سرطان الثدي تبلغ نسبة الإصابة به 25% من بين جميع أنواع السرطانات التي تصيب المرأة، في حين تمثل سرطانات الجهاز التناسلي نسبة 19% والتي تضم سرطان عنق الرحم والذي يمثل أعلى نسبة بواقع500.000 حالة جديدة في جميع أنحاء العالم كل عام، ووصلت نسبة الإصابة بسرطان الرحم إلى 287.000 حالة عام 2008، كما تشير الإحصائيات العالمية، فى حين وصلت نسبة سرطان المبيض إلى 250.000 حالة جديدة، وأخيرا سرطان المهبل والذي يمثل أقل نسبة بين أنواع السرطانات التي تصيب المرأة.

 

تعليقات الفيسبوك