فيلات القاهرة الجديدة وشقق زايد تسجل أكبر زيادة للأسعار في عام

الخميس 25-08-2016 PM 05:35

صورة لإحدى منتجعات الإسكان الفاخر بالقرب من القاهرة- رويترز

ارتفعت أسعار الوحدات السكنية خلال الإثنى عشر شهرا الماضية، سواء في القاهرة الكبرى أو في مدن الدلتا والصعيد، وبلغت تلك الزيادة ذروتها على أطراف العاصمة، في كل من القاهرة الجديدة ومدينة "الشيخ زايد"، بنسب تصل إلى 25%، كما يقول عماد سعودي، المدير التنفيذي لمحرك البحث عقار ماب، في مقابلة مع أصوات مصرية.

الطلب على العقارات ارتفع بنحو 27% خلال شهر يوليو الماضي، وهو رقم قياسي يحققه المؤشر لأول مرة منذ إطلاقه قبل أربع سنوات

و عقار ماب، هو موقع على الإنترنت يسمح للمستخدم بالبحث عن العقار الذي يريد شراءه في أي منطقة، وحسب السعر الذي يحدده، والمساحة التي يريدها، ويتيح لأي شخص أن يضيف عقاره للخريطة مجاناً سواء في مصر أو دول الوطن العربي، بطريقة سهلة لا تتجاوز ثلاث خطوات، بحيث يصبح متاحا للتسويق.

وبلغ متوسط أسعار الشقق في الشيخ زايد، غرب القاهرة، 4550 جنيه للمتر، بزيادة 25% عن مستواها في أغسطس من العام الماضي، كما ارتفع متوسط أسعار الفيلات هناك بنحو 19٪ خلال نفس الفترة، ليصل إلى  9950 جنيه، كما يرصد مؤشر عقار ماب.

كما ارتفعت أسعار الفيلات في القاهرة الجديدة خلال الإثنى عشر شهرا الماضية بنحو 25.2٪، بينما زادت الشقق في تلك المنطقة بنسبة أقل بلغت 14.3٪ خلال الفترة نفسها.

بينما جاءت زيادات الأسعار بمعدلات أقل في مناطق داخل القاهرة، مثل مدينة نصر التي زادت أسعار الوحدات فيها بنحو 10% خلال الإثنى عشر شهرا الماضية، ليصل سعر المتر في المتوسط إلى 4100 جنيه.

ويقول سعودي إن الطلب على العقارات ارتفع بشكل عام في مصر بنحو 27% خلال شهر يوليو الماضي، وهو رقم قياسي يحققه مؤشر عقار ماب لأول مرة منذ إطلاقه قبل أربع سنوات.

زاد الطلب في السوق خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، كما يوضح سعودي، مشيرا إلى أن هذا النمو يحدث عادة أثناء موسم الإجازات الصيفية وعودة المصريين المقيمين في الخارج.

لكن عن وجود طلب كبير على الاستثمار في العقارات باعتبارها اختيار مضمون للحفاظ على قيمة المدخرات، في ظل انخفاض قيمة الجنيه، ساهم في هذه الزيادة القياسية، كما يقول مدير موقع عقار ماب.

ويرصد سعودي وجود "طلب متنامٍ في محافظات الدلتا، خاصة في مدن مثل دمياط والمنصورة وطنطا التي تشهد ارتفاعات ملحوظة في الأسعار".

كما يوجد طلب متزايد في الوجه القبلي، في مدن سوهاج وأسيوط وبني سويف، تبعا لمسئول عقار ماب.

وتختلف المساحات التي يفضلها الأفراد كلا حسب مستوي الدخل الخاص به، كما يوضح سعودي، فأصحاب الدخول المرتفعة يفضلون مساحات تبدأ من 250 إلى 400 متر فأكثر، سواء كانت فيلات أو شقق، أما الفئات متوسطة الدخل فتفضل المساحات من 140 مترا إلى 160 مترا، بينما يبحث أصحاب الدخول المنخفضة عن مساحات تبدأ من 100 إلى 120 متر للوحدة.

وفي مقابل الطلب الكبير على الوحدات السكنية فإن الوحدات التجارية والإدارية لا تشهد نفس الإقبال، لأن عدم وجود قوانين وضوابط منظمة لبيع وإيجار المكاتب الإدارية ومحلات التجزئة تُفقد هذا النوع من الوحدات القطاع بريقه وقوته"، كما يقول سعودي.

لكن المشروعات التجارية والإدارية التي تطورها الشركات في مناطق القاهرة الجديدة والطريق الدائري ومدينة الشيخ زايد، على أطراف القاهرة، "سوف تخلق طلبا خلال الفترة المقبلة على هذا النوع من الوحدات" كما يقول مدير عقار ماب. 

تعليقات الفيسبوك