حماية المنافسة يثبت 4 مخالفات ضد شركات إنتاج وتوزيع سماد السوبر فوسفات

الخميس 25-08-2016 PM 04:09

عامل يرش الأرض الزراعية بالأسمدة. صورة من رويترز

قال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم الخميس، إنه أثبت 4 مخالفات لقانون المنافسة ضد كبرى شركات إنتاج وتوزيع سماد السوبر فوسفات.

وأضاف الجهاز في بيان، اطلعت عليه أصوات مصرية، أن دراسة سوق سماد السوبر فوسفات التي بادر بها الجهاز انتهت إلى ثبوت "تواطؤ" بين شركتين من كبرى الشركات المنتجة، للاتفاق على تحديد الأسعار والحد من المنافسة بينهما، بالمخالفة لنص المادة 6 من القانون.

وأشار إلى أن الشركتين كانتا تسعيان لضمان احتفاظ كل منها بحصتها السوقية، ولتمنعا انخفاض الأسعار في ظل ما يتمتع به سوق سماد السوبر فوسفات من فائض في العرض.

وقال الجهاز إن الفائض في المعروض من السماد كان من شأنه أن ينعكس على انخفاض الأسعار، وهو ما كان يمكن أن يساهم في انخفاض أسعار المنتجات الغذائية بما يصب في مصلحة المواطن المصري.

وأضاف الجهاز أن الشركات لم تتوقف عند الاتفاق "المؤثم" في سوق الإنتاج وإنما انتقل أيضا إلى سوق التوزيع ليضمنا نفاذ ما تم الاتفاق عليه في سوق الإنتاج من خلال اتفاق كبرى شركات التوزيع على مستوى كافة أنحاء الجمهورية.

"الأمر الذي يعكس مدى التشوه في هذا السوق ومدى غياب آليات المنافسة به"، بحسب بيان الجهاز.

 وقال البيان إن مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة وافق على النتائج التي انتهت إليها دراسة الجهاز، وقام بإعمال سلطاته التي منحها له القانون في ذلك الأمر، لكنه لم يبين طبيعة الإجراء الذي اتخذه ضد الشركات.

وكان الجهاز قال في بيان صباح اليوم إنه أحال 4 شركات توزيع أسمدة للنيابة العامة لعدم تعاونهم في تقديم البيانات المطلوبة منها.

تعليقات الفيسبوك