الشرقاوي: شركات الحديد والغزل والنسيج الأكثر خسارة في قطاع الأعمال

الثلاثاء 23-08-2016 PM 12:43

عاملان بمصنع للغزل والنسيج في مصر - تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية.

قال وزير قطاع الأعمال العام، أشرف الشرقاوي، اليوم الثلاثاء إن شركات الحديد والصلب والغزل والنسيج التابعة للوزارة هي الأكثر خسارة في القطاع.

وأضاف في كلمته اليوم خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن الوزارة تسعى جاهدة لمقاومة خسائر هذه الشركات من خلال إعادة هيكلتها مرة أخرى، وإمدادها بالكوادر الفنية والمهنية المدربة، بجانب إعادة تأهيل الماكينات وتدريب العاملين بها.

وقال الشرقاوي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إن وزارته تستهدف تحويل جميع شركات قطاع الأعمال إلى شركات رابحة.

وأضاف أن الوزارة كلفت استشاري بدراسة ملف شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال سيتم نظره في فبراير 2017، وعلى أساسه يتم وضع خطط توضيحية لإصلاح أوضاع هذا القطاع.

وتعاني مصانع الغزل والنسيج الحكومية من تدهور أوضاعها واحتجاجات عمالية متواصلة.

وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة، تراجعت صادرات مصر من القطن والغزل والمنسوجات والملابس والمفروشات من 3.4 مليار دولار في 2011 إلى 2.7 مليار في 2015.

وانعكست أزمات زراعة القطن المصري على الصناعة النسيجية، حيث يقول التقرير النهائي للجنة تطوير الأقطان، التي شكلها رئيس الوزراء، في أبريل الماضي إن المصانع المنتجة للخيوط فائقة الجودة تحولت إلى الخسارة بسبب " تدهور الخصائص الغزلية للقطن المصري".

وناقشت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان اليوم طلبي إحاطة من النائب أحمد فرغلي، أمين سر اللجنة بشأن الخسائر المتكررة لبعض شركات قطاع الأعمال.

تعليقات الفيسبوك