السيسي: قرارات مصر مستقلة وعلاقاتها مع الدول تقوم على الشراكة لا التبعية

الإثنين 22-08-2016 AM 12:37

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رؤساء الصحف القومية (الأهرام والأخبار والجمهورية) 21 أغسطس 2016 - صورة من الرئاسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن علاقات مصر مع دول العالم تقوم على الشراكة لا التبعية، مشيرا إلى أن مصر تربطها علاقات استراتيجية ثابتة وراسخة مع دول العالم تحافظ عليها وتسعى إلى تطويرها.

وأضاف السيسي، خلال حديث موسع أدلى به يوم الأحد لرؤساء تحرير الصحف القومية (الأهرام والأخبار والجمهورية)، أن "هذه العلاقات الراسخة هي علاقات شراكة تقوم على الانفتاح وتبادل المصالح والرأي والحوار السياسي والاحترام المتبادل"، مشيرا إلى أن "الثقة في السياسة المصرية تزداد يوماً بعد يوم، كما يزاد الاستعداد للتعاون معها بمضي الوقت الذي هو عنصر حاسم في زيادة الفهم لسياستها ولحقائق الوضع في المنطقة".

وشدد السيسي، خلال حديثه الذي أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط جزءا منه، على أنه خلال العامين الماضيين "لم يستطع أحدا أن يملي على مصر شيئاً على غير ما تراه، وذلك لأن القرار الوطني المصري يتمتع بالاستقلال بشكل مطلق".

ومن المقرر أن ينشر الجزء الأول من حديث رئيس الجمهورية بأعداد الصحف القومية الثلاث الصادرة اليوم الاثنين.

وتناول السيسي -في حديثه- عدة قضايا مهمة في المنطقة العربية؛ من بينها الأزمة السورية والوضع في اليمن وليبيا.

كما تطرّق السيسي إلى القضية الفلسطينية، مؤكدا موقف مصر الثابت من عملية السلام ودعمها للجهود التي تسعى إلى حل هذه القضية "شديدة التعقيد"، مضيفا أن علاقات مصر مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تتيح لها أن تلعب دوراً محورياً لإيجاد حل لقضية السلام.

وكان السيسي قال -في خطاب سابق- إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون "أكثر دفئا" من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم.

وزار وزير الخارجية سامح شكري إسرائيل في أوائل يوليو الماضي، بهدف "توجيه دفعة" لعملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.

تعليقات الفيسبوك