حنفي: اتفاق بين وزارة التموين وشركة أيادي لتطوير شركات "القابضة"

الجمعة 19-08-2016 AM 10:36

خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أثناء مقابلة مع أصوات مصرية 9 يوليو 2015. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

قال وزير التموين خالد حنفي، اليوم الجمعة، إن الوزارة اتفقت مبدئيا مع شركة أيادي الاستثمارية على المشاركة في تطوير شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأضاف حنفي، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الاتفاق يتضمن مشاركة شركة أيادي في "خطة تطوير وتحديث الشركات التابعة للشركة القابضة التي يتم تنفيذها حاليا ومنها شركات السكر والزيوت وأدفينا وقها والألبان والمطاحن والمضارب".

وأشار إلى أن الخطة تستهدف زيادة إنتاج هذه الشركات وتنوعه ورفع جودته للمنافسة بقوة مع المنتجات المماثلة بالقطاع الخاص وزيادة الصادرات للأسواق العربية والأوروبية والعالمية.

والشركة القابضة للصناعات الغذائية هي شركة مساهمة مصرية وهي إحدى الشركات القابضة التابعة لوزارة الاستثمار، ورأس مالها مملوك بالكامل للدولة. وبدأت الحكومة في 2014 تنفيذ خطة لإعادة تطوير 43 شركة تابعة للقابضة للصناعات الغذائية.

وقال وزير التموين، حسب البيان، إن شركة أيادي ستقوم خلال الأيام المقبلة بأعداد دراسات الجدوى عن كيفية الاستثمار في خطة التطوير سواء بضخ استثمارت لزيادة رأس مال الشركات، أو إقامة خطوط إنتاج جديدة داخل الشركات أو إعادة تأهيل خطوط الإنتاج وتحديثها لزيادة طاقة الإنتاج وتنوعه.

وتابع أن "مشاركة شركة أيادي ستعود بالنفع على العاملين بشركات القابضة الغذائية والمواطنين من حيث زيادة ورفع كفاءة هذه الشركات وزيادة أرباحها ما يزيد من دخول العاملين فيها وتحسين مستوى معيشتهم، وأيضا تقديم خدمات جيدة للمواطنين من حيث زيادة جودة السلع وتنوعها وتوافرها بأسعار مخفضة". 

وشركة أيادي هي شركة مملوكة لبنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط وهو أحد البنوك الوطنية بمصر. 

وأعلنت الحكومة -في ديسمبر 2014- عن تأسيس شركة أيادي لتوفير فرص عمل لنصف مليون شاب خلال السنوات الأولى من عملها، على ألا تزيد نسبة مساهمة الحكومة في الشركة على 20%، مقابل 80% للقطاع الخاص.

تعليقات الفيسبوك