الحكومة تستهدف زيادة مساحة زراعة الذرة إلى 2 مليون فدان في الموسم المقبل

الأربعاء 17-08-2016 PM 03:37

مزارع يباشر العمل في أرضه - صورة من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة

* إسماعيل: 1.7 مليار دولار تكلفة استيراد الذرة في آخر 9 أشهر

قال بيان لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، طالب الحكومة في اجتماعها الأسبوعي اليوم، بوضع تصور واضح للتوسع في زراعة الذرة خلال الموسم المقبل.

وتستهدف الحكومة زيادة المساحة المزروعة بهذا المحصول بحيث تصل  لما يترواح ما بين 1.5 إلى 2 مليون فدان في الموسم المقبل، بحسب البيان.

وقال إسماعيل إن التوسع في زراعة الذرة محليا سيكون له تأثير إيجابي على تلبية احتياجات السوق المحلي والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي لتقليل الاستيراد من هذا المحصول وتخفيف الضغط على الدولار.

وأشار إلى أن تكلفة استيراد الذرة في التسعة أشهر الماضية بلغت نحو 1.7 مليار دولار.

وتعاني مصر، التي تعتمد كثيرا على الاستيراد في تلبية احتياجاتها الغذائية، من نقص حاد في العملة الأجنبية نتيجة تراجع السياحة والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين في الخارج، والتي خلقت سوقا سوداء لتداول الدولار بسعر يزيد كثيرا عن سعره الرسمي.

ويبلغ سعر الدولار في البنوك حاليا 8.88 جنيه، بينما يتخطي حاجز 12.5 جنيه في السوق السوداء.

وتكافح مصر لزيادة مواردها الدولارية للسيطرة على سعر صرف الجنيه، وتوصلت الأسبوع الماضي لاتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.

وقال إسماعيل إن برنامج الإصلاح الاقتصادي يهدف إلى ترشيد الاستيراد لتخفيف الضغط على العملة الأجنب.

وطلب إسماعيل خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، بضرورة العمل على زيادة الاعتماد على المكون المحلي للمشروعات الجاري تنفيذها، والالتزام بتطبيق أحكام القانون فيما يتعلق بتفضيل شراء واستخدام المنتج المحلي في جميع المناقصات التي تطرحها الوزارات والجهات الحكومية، مشيراً إلى أن ذلك يعد أولوية قصوى في هذه المرحلة، وكذلك تخفيض فاتورة الاستيراد من الخارج وقصره على الاحتياجات الضرورية.

تعليقات الفيسبوك