الحكومة تطرح مشروع إنشاء 6 آلاف فصل بمشاركة القطاع الخاص الشهر الجاري

الأربعاء 17-08-2016 PM 03:21

أطفال بإحدى مدارس الجيزة- رويترز

قال بيان من مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إن وزارة التربية والتعليم ستطرح قبل نهاية الشهر الجاري المرحلة الأولى من المشروع القومي لبناء المدارس، بنظام حق الانتفاع، بالمشاركة مع القطاع الخاص.

وتهدف المرحلة الأولى لبناء 6 آلاف فصل مدرسي من إجمالي 20 ألف يتضمنها المشروع.

وكان رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل وافق في شهر يونيو الماضي على مشروع طرح المدارس المتميزة والجديدة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، خلال اجتماع اللجنة العليا لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، على أن يتم الطرح بنظام حق الانتفاع لمدة 40 سنة.

وقال بيان من مجلس الوزراء في شهر يونيو إن المشروع سوف يتم تنفيذه على مراحل، تتضمن المرحلة الأولى إنشاء 200 مدرسة، على أن يتم الطرح فعليا 15 أغسطس 2016.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعدت مشروعا قوميا لبناء المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص، لخفض الكثافة في الفصول دون تحميل موزانة الدولة أعباءً جديدة.

وكان وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني قال إن المشروع يسهم في حل أزمة كثافة الفصول التي تحتاج فورا لبناء 53 ألف فصل دراسي، بعد أن وصلت الكثافة في بعض المدارس لنسب تتراوح بين 100 و120 تلميذا في الفصل الواحد.

وأشار بيان مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إلى أن وزير التربية والتعليم، الهلالي الشربيني، استعرض خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، بعض ملامح برنامج الوزارة للعام 2016-2017 الذي يتم تنفيذه في إطار برنامج الحكومة المعتمد من مجلس النواب.

وقال الشربيني إن الوزارة بدأت فعلياً في طرح بناء (30) ألف فصل من خلال التمويل الحكومي. 

وخلال اجتماع مجلس الوزراء قال عصام فايد وزير الزراعة، إن وزارته وافقت على تخصيص الأراضي المطلوبة لإقامة 115 مدرسة بالأماكن الأشد إحتياجاً ذات الكثافة السكانية المرتفعة لتحقيق برنامج الحكومة في مجال المشروع القومي لإنشاء المدارس، بما يساهم في تقليل الكثافات بالفصول وتغطية احتياجات المناطق المحرومة بالمناطق الشعبية والقرى والنجوع.

وأشار البيان إلى أن رئيس مجلس الوزراء كلف أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية بإصدار تعليماته إلى المحافظين للانتهاء من صيانة كافة المدارس الحكومية قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

تعليقات الفيسبوك