جنون الطماطم يرفع أسعارها 250% في أسبوع.. والكيلو بسبعة جنيهات

الثلاثاء 16-08-2016 PM 06:30

سيدة تشتري طماطم من أحد أسواق القاهرة، صورة من رويترز

توجه علي إسماعيل، مدرس لغة إنجليزية على المعاش، إلى بائعة الخضراوات لشراء كيلو ونصف من الطماطم، فدفعته صدمته من ارتفاع سعرها إلى أن يكتب على صفحته الشخصية في موقع فيس بوك "شكرا يا مصر، رحت اشتري كيلو ونص طماطم، دفعت 10 جنيه، طب كنت جبت كيلو مانجة أحسن، بنفس السعر".

وتوضح بيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء، الصادرة أمس الإثنين، أن أسعار الطماطم ارتفعت خلال أسبوع واحد بنحو 250%.

فمنذ أسبوع سجلت الطماطم جنيهان للكيلو الواحد، وتطور السعر حتى وصل إلى 7 جنيهات للكيلو أمس، وفقا لبيانات مركز المعلومات عن أسعار الخضراوات.

أسعار الطماطم خلال أسبوع- صورة من مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء

ويقول استاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، جمال صيام، إن محصول الطماطم تأثر بارتفاع درجات الحرارة، وهو ما أدى إلى تلف جزء منه، وهذا ساهم في رفع الأسعار.

ويضيف لأصوات مصرية، "حاليا نحن في موسم حصاد الطماطم أو ما يسمى بالعروة الصيفية، وتلف جزء من المحصول بسبب ارتفاع الحرارة أثر على الأسعار".

ووفقا لتقديرات وزارة الزراعة فإن مصر تنتج سنويا 8 ملايين طن من الطماطم.

ويقول صيام "الخضار خاضع للعرض والطلب، وكلما كان هناك طلب عليه ارتفعت الأسعار بشكل كبير، وهذا يحدث على فترات خلال العام".

ويوضح صيام أن تكاليف الإنتاج ارتفعت خلال الفترة الأخيرة ويقول "الأسمدة أسعارها ارتفعت والسولار غير متوفر بشكل كبير، كما ارتفعت أسعار النقل، وهي كلها عوامل تؤثر على الأسعار".

وكانت أسعار الطماطم سجلت خلال شهر يوليو الماضي ارتفاعا بنسبة 7.8% مقارنة بأسعارها في شهر يونيو، كما توضح بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن التضخم.

أما على أساس سنوي فيقول جهاز الإحصاء إن أسعار الطماطم ارتفعت في يوليو بنسبة بلغت 102.1%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

كان معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في أنحاء الجمهورية قد بلغ 14.8% في يوليو الماضي، وهو ما أرجعه الجهاز إلى زيادة أسعار الخضروات والحبوب والخبز والألبان والفاكهة ومجموعة الدخان.

وقال الجهاز إن مجموعة الخضروات ارتفعت خلال شهر يوليو بنسبة 3.8%.

تعليقات الفيسبوك