تراجع السياحة يحول أوراسكوم للفنادق للخسارة خلال النصف الأول من العام

الإثنين 15-08-2016 PM 12:36

إحدى مشروعات شركة أوراسكوم في مدينة الجونة- صورة من موقع الشركة

تسبب التراجع الحاد في إيرادات قطاع السياحة، في تحول شركة أوراسكوم للفنادق والتننمية، للخسارة خلال النصف الأول من العام مقابل الربح في نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة التي أعلنتها اليوم الإثنين أنها حققت صافي خسارة بلغت 120 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام مقابل صافي أرباح بلغت 192.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان أرسلته للبورصة اليوم إنها واجهت مجددا الظروف الصعبة الناتجة عن استمرار فرض حظر السفر لمصر من قبل بعض الدول، علاوة على عدم استقرار الوضع السياسي والاقتصادي.

وتراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير، منذ أن علقت موسكو رحلاتها الجوية إلى مصر عقب مقتل 224 شخصا، معظمهم روس، إثر تحطم طائرة شركة متروجيت الروسية فوق سيناء نهاية أكتوبر الماضي.

وسجلت السياحة في يونيو الماضي أكبر انخفاض منذ بداية العام الجاري بنسبة بلغت 59.9%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقالت الشركة إن إيرادات قطاع السياحة تراجعت بنسبة 32.9% خلال النصف الأول من العام مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وتوقع وزير المالية، عمرو الجارحي، أن تتراوح إيرادات السياحة خلال العام المالي 2015-2016، المنتهي في يونيو الماضي، ما بين 4 إلى 4.5 مليار دولار، وقال إن خسائر السياحة هذا العام هي الأسوأ منذ 15 عاما.

وقالت الشركة، التي يرأسها رجل الأعمال، سميح ساويرس، إن الوفود السياحية تراجعت بنسبة 60% تقريبا خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وأضافت "هذا التراجع أثر بشكل سلبي على أداء فنادق الشركة".

وتعاني فنادق الشركة بمنطقة مكادي من استمرار فرض حظر السفر المفروض من روسيا على مصر، حيث لا تزال تعمل فنادق الشركة بالمنطقة بنسبة 44% من طاقتها التشغيلية، وفقا للشركة.

كما أثرت خسائر فروق تقييم العملات الأجنبية سلبا بشكل كبير على أرباح القطاع خلال العام، وفقا لبيان الشركة.

وخفض البنك المركزي قيمة الجنيه في السوق الرسمية بنحو 14% في مارس الماضي ليصل الدولار إلى 8.78 جنيه. لكن سعر العملة المحلية هوى في السوق السوداء خلال الأشهر الماضية ليتجاوز الدولار 12 جنيها.

ورغم تراجع قطاع السياحة في الشركة إلا أن قطاع العقارات حقق زيادة في إيراداته بنسبة 25.9% خلال النصف الأول من العام مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الشركة إن زيادة الإيرادات ترجع إلى التعجيل في تسليم الوحدات العقارية المباعة بمشروعي جوبال وسابينا بمدينة الجونة.

وخلال النصف الأول من العام باعت الشركة وحدات عقارية بنحو 401 مليون جنيه، كما يوضح البيان.

تعليقات الفيسبوك