التموين تعلن إجراءات استلام أرز الشعير

الإثنين 15-08-2016 AM 11:15

فلاحون مصريون في حقل لزراعة الأرز بالدلتا- رويترز

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، إجراءات وضوابط استلام أرز الشعير من المزارعين خلال موسم الحصاد الذي بدأ منذ أيام.

كان مجلس الوزراء، قد قرر يوم الأربعاء الماضي، وقف تصدير الأرز بجميع أنواعه وكذا كسر الأرز، توفيراً لاحتياجات السوق المحلية.

كما وافق المجلس، على استلام الأرز الشعير اختياراً من المزارعين بسعر 2300 جنيه لطن الأرز الحبة الرفيعة، و2400 جنيه لطن الأرز الحبة العريضة.

وقال بيان من وزارة التموين اليوم إن الاستلام سيتم في 6 محافظات منتجة للأرز هي الدقهلية والشرقية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط.

وأوضح البيان أن المزارعين عليهم التسجيل في مديريات التموين بالمحافظة لتسليم محصولهم، على أن يتم إعداد جدول مواعيد لتسليم الأرز، للتيسير على المزارعين ومنعا للتكدس.

وتسعى الوزارة إلى استلام كمية تصل إلى حوالي 2 مليون طن أرز شعير من المزارعين.

وقال البيان إن الوزارة تسعى لتكوين احتياطي إستراتيجي من الأرز الأبيض يكفي طوال العام وطرحه بأسعار مخفضة في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة وعلى البطاقات التموينية وفي فروع جمعيتي.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، في البيان إن الضوابط التي وضعتها الوزارة أكدت على خلو المواقع التخزينية التي تستخدم في تخزين أرز الشعير من أي محاصيل من مواسم سابقة وتجهيز الشون بالأدوات والمعدات للحفاظ على المخزون.

وأشار إلى ضرورة توريد أرز الشعير في أجولة جوت مستعمل 2 أو في شكاير بلاستيك منسوج، وعدم قصر التوريد على موردين بعينهم وعدم تحصيل أي مبالغ من الموردين تحت أي مسمي.

وطالب حنفي مديريات التموين المختصة بإجراء مطابقة للكميات المستلمة من الأرز من المواقع التخزينية للجهات المسوقة إلى المضارب وأخطار وزارة التموين وهيئة السلع التموينية بها.

وارتفعت أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية بين ثلاثة وأربعة جنيهات ليصل سعر الكيلو إلى 9.5 جنيه للكيلو بسبب إقبال التجار على تخزينه. ولجأت وزارة التموين مؤخرا للتعاقد على شراء 40 ألف طن من الأرز المحلي لضخها في فروع المجمعات الاستهلاكية.

تعليقات الفيسبوك