السيسي يشدد على ضرورة حظر تصدير الأرز والالتزام بالمساحات المخصصة لزراعته

السبت 30-07-2016 PM 07:21

فلاحون مصريون في حقل لزراعة الأرز بالدلتا- رويترز

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه اليوم السبت مع وزيري الزراعة والري، على ضرورة الالتزام بمساحات الأراضي المخصصة لزراعة الأرز وحظر تصديره، حفاظاً على أسعاره للمواطن المصري ولا سيما محدودي الدخل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن الرئيس السيسي أمر خلال الاجتماع بتحديد مساحات زراعة الأرز للعام المقبل طبقاً للقواعد المعمول بها، وأهمية فرض وتحصيل الغرامات على المخالفين لتلك القواعد.

وارتفعت أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية بين ثلاثة وأربعة جنيهات ليصل سعر الكيلو إلى 9.5 جنيه للكيلو بسبب إقبال التجار على تخزينه. ولجأت وزارة التموين مؤخرا للتعاقد على شراء 40 ألف طن من الأرز المحلي لضخها في فروع المجمعات الاستهلاكية، بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو.

وأضاف المتحدث، بحسب البيان، أن السيسي أكد على أهمية توفير المخزون المناسب من المحاصيل الاستراتيجية من خلال زراعة مساحات الأراضي المخصصة لها بالإضافة إلى الاستيراد من الخارج، مطالبا بزيادة السعة التخزينية لتلك المحاصيل استعداداً لموسم الحصاد المقبل.

وقالت وزارة التموين، أمس الجمعة، إن احتياطي القمح الاستراتيجي لدى مصر يكفي حتى أوائل شهر فبراير 2017. 

ورفضت مصر استقبال أكثر من شحنة من القمح منذ ديسمبر الماضي، بعد وصولها بالفعل إلى موانيها، وأرجعت وزارة الزراعة السبب إلى وجود فطر الإرجوت في هذه الشحنات، والذي يهدد وجوده بكميات كبيرة في الغذاء بالتسمم، كما أنه يمكن أن يكون معديا للمحصول المحلي.

تعليقات الفيسبوك