بالصور.. دقيقة صمت حدادا على جثمان زويل بمطار كيندي قبل نقله للقاهرة

السبت 06-08-2016 AM 02:27

جثمان أحمد زويل قبيل نقله إلى الطائرة - صورة من مصر للطيران

قالت شركة مصر للطيران إن عددا من مسؤوليها وقفوا دقيقة صمت، حدادا على روح العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل قبل نقل جثمانه على متن الطائرة التي ستنقله إلى أرض الوطن.

ويصل جثمان زويل إلى مصر قادما من نيويورك على متن طائرة مصر للطيران رحلة رقم 986، في تمام الساعة 11 صباحا اليوم السبت.

وأوضحت مصر للطيران، في بيان على صفحتها على فيس بوك فجر اليوم السبت، أن الطائرة التي تحمل جثمان زويل أقلعت بالفعل من نيويورك مساء أمس الجمعة.

جثمان زويل ملفوفا بعلم مصر- صورة من مصر للطيران

وكانت الشركة قالت، في بيان سابق، إن الجثمان سيخرج بإشراف إحدى الجهات السيادية لنقله إلى ثلاجة مستشفى عسكري لحين تنظيم الجنازة العسكرية يوم الأحد المقبل.

وتوفي زويل -الحائز على جائزة نوبل للكيمياء- في الولايات المتحدة عن 70 عاما مساء يوم الثلاثاء الماضي. وقال متحدث باسمه إنه أوصى بدفنه في مصر.

وأوضح المسؤولون أنه سيتم فتح الاستراحة الحكومية بمبنى الركاب "رقم 1" والمخصصة لرؤساء الحكومات والوزارء، لخروج أسرة العالم المصري الراحل.

وسيشارك وفد من العلاقات العامة بمطار القاهرة الجوي في إنهاء إجراءات وصولهم وإجراءات الإفراج عن الجثمان بالتعاون مع الحجر الصحي.

وفاز زويل بجائزة نوبل عام 1999 لأبحاثه الرائدة في علوم الفيمتو، والتي أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون من مليار جزء من الثانية.

جثمان زويل - صورة من مصر للطيران

وكشف زويل في عام 2013 عن إصابته بورم سرطاني في النخاع الشوكي، وقال آنذاك إنه تخطى المرحلة الحرجة وإنه في المراحل النهائية للعلاج.

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي "ببالغ الحزن وعميق الأسى العالم الجليل أحمد زويل". وأضاف، في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية، أن "مصر فقدت ابنا بارا وعالما نابغا بذل جهودا دؤوبة لرفع اسمها عاليا في مختلف المحافل العلمية الدولية".

 

تعليقات الفيسبوك