السيسي ناعيا زويل: مصر فقدت ابناً باراً وعالماً نابغاً

الثلاثاء 02-08-2016 PM 11:30

الرئيس عبد الفتاح السيسي- صورة من الرئاسة

 نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، الدكتور أحمد زويل، الذي وافته المنية بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز الـ 70 عاما.

وعانى العالم المصري من ورم سرطاني في النخاع الشوكي.

وقال السيسي -بحسب بيان لرئاسة الجمهورية اطلعت عليه أصوات مصرية- إن مصر فقدت اليوم "ابناً باراً وعالماً نابغاً بذل جهوداَ دءوبة لرفع اسمها عالياً في مختلف المحافل العلمية الدولية، وتوَّجها بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 تقديراً لأبحاثه في مجال علوم الليزر واكتشاف الفيمتو ثانية".

وأضاف البيان "كان الفقيد حريصاً على نقل ثمرة علمه وأبحاثه التي أثرت مجاليّ الكيمياء والفيزياء إلى أبناء مصر الذين يتخذون من الفقيد الراحل قدوة علميةً عظيمة وقيمة إنسانية راقية؛ فحرصت مصر على تكريمه بمنحه وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى ثم قلادة النيل العظمى التي تُعد أرفع وسام مصري".

وقال البيان "سيظل الفقيد رمزاً للعالِم الذي كرس حياته بشرفٍ وأمانة وإخلاص للبحث العلمي، وخيرَ معلمٍ لأجيال من علماء المستقبل الذين سيستكملون مسيرة عطائه من أجل توفير واقع أفضل للإنسانية".

ولد زويل في فبراير 1946 في مدينة دمنهور، ونال شهادة بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف في الكيمياء، وبعدها حاز درجة الماجستير في علم الضوء من كلية العلوم بجامعة الإسكندرية.

حصل على الدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية.

وابتكر زويل نظام تصوير سريعًا للغاية يعمل باستخدام الليزر، له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها والتحامها، وكان سبب شهرة هذا الابتكار هو الوحدة الزمنية التي تُلتقَط فيها الصورة وهي الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

نشر زويل أكثر من 350 بحثًا عالميًا في المجلات العلمية حول العالم. وورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأميركية باعتباره من أهم علماء الليزر.

تعليقات الفيسبوك