الكوميديا السوداء: خصوبة المصريين تزعج الحكومة ومخاوف من "زيت الكافور"

الخميس 04-08-2016 PM 01:13

وزير الصحة أحمد عماد الدين - بوابة الأهرام

أثار تصريح وزير الصحة، أحمد عماد الدين راضي، بشأن وجود خطة حكومية لخفض معدل الخصوبة، دون الإشارة إلى الطرق التي سوف يتم اتباعها، العديد من التعليقات الساخرة على الشبكات الاجتماعية، وصلت إلى حد الخوف من سكب "زيت كافور" في النيل.

وقال عماد الدين إن النمو الاقتصادي في مصر مرتبط بالتوازن مع معدلات نمو السكان، وإن الهدف من الجهود التي تجرى حاليا في هذا المجال العمل على خفض معدل الخصوبة للوصول إلى 110 ملايين نسمة 2030، وزيادة استخدام وسائل تنظيم الأسرة من 59% في 2014 إلى 71% في 2030.

وأضاف الوزير، خلال كلمته باحتفالية «اليوم القومي للسكان» بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل، أن وزارة الصحة تعقد اجتماعات أسبوعية وورش عمل بقطاعات السكان لإزالة المعوقات مع الجهات الشريكة من أجل التوعية بخطورة الزيادة السكانية،مشيرا إلى أن تحديد يوم 31 يوليو يوماً للسكان يهدف للمراجعة الدورية لملف السكان الذي تضعه الدولة على قمة أولوياتها.

ولفت عماد الدين إلى أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية وطنية للسكان لتحقيق العدالة الاجتماعية، يشارك فيها 48 جهة ذات صلة والوزارة تعقد اجتماعات أسبوعية وورش عمل لإزالة جميع المعوقات في هذه الشراكة.

وفي نوفمبر 2009، أكد الإمام الأكبر الراحل محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف -حينها- أن "تحديد النسل بمعنى منعه منعا مطلقاً ودائماً حرام شرعا، وكذلك التعقيم الذي هو بمعنى القضاء على أسباب النسل نهائيا".

وقال شيخ الأزهر -وقتها- إن هناك فرقاً بين تنظيم الأسرة وبين التحديد والتعقيم، لأن التنظيم يعني أن يأخذ الزوجان باختيارهما واقتناعهما الوسائل الكفيلة بتباعد فترات الحمل أو إيقافه لفترة معينة من الزمن لتقليل عدد أفراد الأسرة، بصورة تجعل الأبوين قادرين على رعاية أبنائهم الرعاية الكاملة بدون عسر أو احتياج غير كريم.

وكانت تصريحات وزير الصحة أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي. وأطلق العديد من مستخدمي تويتر تغريدات ساخرة ردا على خطة خفض الخصوبة.

 

تعليقات الفيسبوك