مشيرة خطاب أمام "النواب": المنافسة على منصب مدير اليونسكو شرسة

الإثنين 01-08-2016 PM 05:03

السفيرة مشيرة خطاب- صورة من الأهرام

قالت السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، إن المنافسة على منصب مدير عام المنظمة الدولية "شرسة"، مشيرة إلى أن كثرة المرشحين العرب تفتت الأصوات.

ورشحت مصر السفيرة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو والتي تجري انتخاباتها مطلع عام 2017، خلفا للبلغارية "إيرينا باكوفا".

واليونسكو وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، وهي اختصار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

وتهدف المنظمة إلى المساهمة بإحلال السلام والأمن، عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

وأضافت مشيرة خطاب -أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاثنين- "كنت أتمنى أن تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا مع المرشحين العرب والاستماع إليهم والتوافق على دعم مرشح واحد".

ورحبت مرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو بدعم مجلس النواب لها في ترشحها، موضحة أن فريق حملتها يتألف من مسؤولين وشباب، وأن العمل يتم إدارته بأسلوب علمي في ظل وجود هيئة استشارية للحملة من بين أعضائها وزير الخارجية.

ولفتت إلى أن هناك اجتماعا في وقت قريب لحملتها مع المجموعة الأفريقية، مطالبة وفد البرلمان المصري المتواجد حاليا في جنوب أفريقيا برئاسة اللواء حاتم باشات الذي يشارك في اجتماعات البرلمان الأفريقي، بالتواصل مع البرلمانيين الأفارقة للحصول على دعم بلادهم لمرشحة مصر.

وسبق لمصر أن رشحت لهذا المنصب وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني في 2009 خلفا للياباني كويتشيرو ماتسورا، لكنه خسر المنافسة أمام المرشحة البلغارية التي حصلت على 31 صوتا مقابل 27 صوتا لحسني.

 

تعليقات الفيسبوك