السيسي: المحافظ رئيس الجمهورية في محافظته

الإثنين 01-08-2016 PM 02:21

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مقابلة بثت عبر التلفزيون المصري 3 يونيو 2016 - صفحة الرئيس على فيس بوك

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، إن المحافظ يعد بمثابة رئيس الجهمورية في محافظته.

وأضاف السيسي -في مداخلة مع الشباب أثناء حضوره جلسة برنامج (محاكاة الحكومة المصرية) حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن كل محافظ لديه موارد للتعامل مع أي أزمة تطرأ في محافظته.

وتابع "المحافظ يمكنه أن يطلب الدعم من الأجهزة الحكومية لو شعر أن المشكلة التي تجابه محافظته أكبر من قدراته".

وردا على سؤال حول مشكلة الأمطار والسيول التي شهدتها إحدى المحافظات الساحلية، قال إن "محافظة الإسكندرية على سبيل المثال يوجد بها معدات، ولو كنت محافظا للإسكندرية فإنني سأقوم بمراجعة المعدات اللازمة للتعامل مع مشكلة السيول والأمطار، ومن بينها منشآت الصرف".

وبحسب وسائل إعلام رسمية، فإنه من المقرر أن يعلن رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل قريبا عن حركة محافظين "محدودة".

وقال السيسي، خلال مداخلته اليوم، "لو استطعنا أن ننتخب شباب أكفاء حريصين على القيام بجهودهم خلال انتخابات المحليات القادمة، فنحن بذلك نقدم مساهمة حقيقية لشعبنا وبلادنا"، مضيفا أن إدارة الأزمة من خلال أسلوب المحاكاة يعد أمرا مهما لمعالجة الأزمات.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات محلية مقبلة قبل نهاية العام الجاري، بحسب تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء في يونيو الماضي. وأجريت آخر انتخابات محلية عام 2008.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء، في شهر أبريل الماضي، بالعمل على تبكير موعد البدء في تنفيذ إجراءات الانتخابات المحلية بدلا من إجرائها في الربع الأول من عام 2017. 

وتنص المادة (180) من الدستور على أن تنتخب كل وحدة محلية مجلساً بالاقتراع العام السري المباشر لمدة أربع سنوات، ويشترط في المرشح ألا يقل سنه عن إحدى وعشرين سنة ميلادية. وينظم القانون شروط الترشح الأخرى وإجراءات الانتخاب.

تعليقات الفيسبوك