مجلس الوزراء: إجراء الانتخابات المحلية قبل نهاية العام الجاري

الجمعة 24-06-2016 PM 01:34

شريف إسماعيل

قال رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الجمعة، إن الانتخابات المحلية المقبلة ستجرى قبل نهاية العام الجاري.

وشدد إسماعيل، بحسب بيان لمجلس الوزراء، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، على ضرورة الإسراع في الانتهاء من مشروع قانون الإدارة المحلية تمهيدا لإجراء الانتخابات المحلية قبل نهاية العام الحالي طبقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء، في شهر أبريل الماضي، بالعمل على تبكير موعد البدء في تنفيذ إجراءات الانتخابات المحلية بدلا من إجرائها في الربع الأول من عام 2017. 

وأجريت آخر انتخابات محلية عام 2008.

 

وقال إسماعيل، بحسب البيان، إن قانون الإدارة المحلية يهدف إلى تحقيق مزيد من التنظيم لعمل الوحدات الأساسية للإدارة المحلية، والمساهمة في إعطاء قدر أكبر من الحوكمة في إدارة المحليات، بما يشكل خطوة هامة نحو دعم تطبيق اللامركزية المنشودة.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم عقد اجتماعين لمجلس الوزراء قبل أجازة عيد الفطر، في مقدمتها الاستمرار في توفير السلع وضبط الأسعار، إلى جانب بحث التعديلات الخاصة بعدد من مشروعات القوانين لوضعها في صورتها النهائية، مثل الإدارة المحلية والنقابات العمالية.

وتنص المادة 180 من الدستور على أن تنتخب كل وحدة محلية مجلساً بالاقتراع العام السري المباشر لمدة أربع سنوات، ويشترط في المرشح ألا يقل سنه عن إحدى وعشرين سنة ميلادية. وينظم القانون شروط الترشح الأخرى وإجراءات الانتخاب.

تعليقات الفيسبوك