"المرأة العربية" تدين تعيين حاخام للجيش الإسرائيلي أدلى بتصريحات مسيئة للنساء العربيات

الأحد 31-07-2016 PM 01:43

شعار منظمة المرأة العربية

أدانت منظمة المرأة العربية تعيين الحاخام أيال كريم حاخاما للجيش الإسرائيلي، الذي أدلى بتصريحات مسيئة للنساء العربيات، أباح من خلالها للجنود باغتصاب النساء غير اليهوديات خلال الحرب.

واختير إيال كريم يوم 12 يوليو 2016 حاخاما رئيسيا للجيش الإسرائيلي، وهو ما أثار غضب جمعيات نسائية وحقوقية ونائبات داخل الكنيست بسبب مواقفه العنصرية، وقالت النائبة عن القائمة العربية المشتركة عايدة توما سليمان -رئيسة لجنة تعزيز مكانة المرأة في الكنيست- إنها ستتوجه للمستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبت من أجل إلغاء التعيين.

كان كريم أفتى عام 2012 بالسماح للجنود الإسرائيليين باغتصاب النساء غير اليهوديات خاصة من ذوات المظهر الحسن، وعلق على ذلك بقوله "إنه ضرورة للحفاظ على لياقة الجنود ومعنوياتهم".

وقد أثارت مواقفه المناهضة للنساء غضب الجمعيات النسائية العربية والإسرائيلية.

وقالت السفيرة مرفت تلاوي، رئيس منظمة المرأة العربية، في بيان اليوم الأحد، إن هذه التصريحات عنصرية ومسيئة وغير إنسانية تستهدف النساء العربيات وعلى وجه الخصوص الفلسطينيات، كما أنها مخالفة لقواعد القانون الدولي.

وأضافت تلاوي أن هذا التعيين يعكس أيضا مدى استفحال العنصرية داخل المجتمع الاسرائيلي، سواء ضد الشعب الفلسطيني أو ضد المرأة العربية بشكل عام.

وأرسلت المنظمة خطابا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالبته فيها باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف السلطات الإسرائيلية تعيين الحاخام إيال كريم.

تعليقات الفيسبوك