السيسي يطالب بإزالة التعديات من على النيل لوصول المياه للأراضي الزراعية

السبت 25-06-2016 PM 06:17

الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير الإسكان 25 يونيو 2016 - صورة من الرئاسة

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزيري الإسكان والري، بمواصلة إزالة التعديات من على نهر النيل والقنوات المائية لضمان وصول المياه للأراضي الزراعية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن السيسي شدد على "أهمية حماية المجاري المائية من التلوث حفاظاً على صحة المواطنين أخذاً في الاعتبار أن مياه النيل تعد المصدر الوحيد في مصر لمياه الشرب والري".

وطالب السيسي "بمواصلة أعمال تطهير الترع والمصارف وكذا إزالة التعديات على نهر النيل وكل القنوات المائية والترع والمصارف"، مشدداً على ضرورة منح الفرصة لانسياب المياه ووصولها إلى الأراضي الزراعية لرَيِّها.

كما طالب السيسي بمكافحة ورد النيل -لا سيما في ضوء استهلاكه لكميات كبيرة من المياه- والتفكير في وسائل مبتكرة للاستفادة منه، مؤكدا على أهمية تطبيق الضوابط التي تضمن الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي والزراعي المُعالجة، وأن تكون هذه المياه مطابقة للمواصفات الدولية المعمول بها.

وفقدت مصر 31.5% من المياه النقية المنتجة خلال العام المالي الماضي بسبب "تهالك وتقادم شبكات التوزيع والتسرب من المواسير".

وأشار وزير الري محمد عبد العاطي، خلال الاجتماع، إلى أنه جاري تكليف الشركات التابعة لوزارة الموارد المائية والري بالبدء في مشروعات تطهير الترع والمصارف، مضيفا أن الوزارة وضعت خطة للقضاء على ورد النيل الذي يتسبب في إعاقة حركة المياه وسد فتحات تغذية محطات تنقية مياه الشرب وإعاقة عمل الصيادين.

وقال عبد العاطي إن الوزارة وضعت خطة لتطوير منظومة الري بما يساهم في ترشيد استهلاك مياه الري التي كانت تُهدر بإتباع أساليب الري القديمة ومنها الري بالغمر، فضلاً عن الاستفادة من مياه الصرف الصحي والزراعي المُعالجة باِعتبارها مصدراً إضافياً لمياه الري.

تعليقات الفيسبوك