"قومي المرأة" يطلق مشروعا للتوعية الغذائية وترشيد الاستهلاك

الأربعاء 27-07-2016 PM 01:02

موقد للطعام بمنزل أحد الأسر الفقيرة بأسيوط - تصوير: أحمد حامد

أطلق المجلس القومي للمرأة، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك مشروع قومي للتوعية الغذائية وترشيد استهلاك الغذاء.

وأوضحت رئيس المجلس د.مايا مرسي، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن المشروع يهدف إلى تعريف النساء بالآليات التي تساعد على ترشيد استهلاك الغذاء، وتوعية الأسر لضمان حصولهم على احتياجاتهم من الغذاء الصحي المتوازن بتكلفة وجودة مناسبتين.

وأضافت أن المشروع يستهدف الرائدات الريفيات بالمجلس لإعدادهن ككوادر تنموية تعمل على توعية المرأة في مجال ترشيد استهلاك الغذاء وحماية المستهلك، والجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك.

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب، بحسب البيان، إلى أن المشروع يتضمن عدة مكونات، حيث يتمثل المكون الأول في تمكين المرأة من خلال تدريبات لرفع الكفاءة تستهدف تقديم معلومات وبيانات حول أسس اختيار الغذاء الصحي المتوازن والاحتياجات الغذائية للفرد كأحد وسائل ترشيد الانفاق.

وتابع أن المكون الثاني يتمثل في العمل على تقليل الفاقد من الأطعمة على مستوى الأسرة من خلال التوعية بمراحل إهدار الطعام، وبأثر تكلفة هذا الإهدار على ميزانية الأسرة والدولة.

وأضاف أن المكون الثالث يتمثل في رفع الوعي بحقوق المستهلك ودور جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية في التوعية والرصد، موضحا أنه سوف يتم وضع استبيانات قبلية وبعدية لقياس أثر المردود من التدريبات.

ويبدأ المشروع في محافظتي الإسكندرية والبحيرة على سبيل التجربة ثم يتم تعميمها في جميع المحافظات.

تعليقات الفيسبوك