الصحة: خطة إنذار مبكر لحالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس

الثلاثاء 19-07-2016 PM 02:27

رجلان يغطيان رأسيهما من حرارة الشمس بالقاهرة - رويترز

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن إعداد خطة وقائية وعلاجية للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، نظراً للتغيرات المناخية الحادة التي أسفرت العام الماضي عن حدوث حالات إصابة ووفاة.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشؤون الوقائية والمتوطنة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الخطة التي تم وضعها للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري تأتي في إطار الإنذار المبكر للأزمات والكوارث وما ينجم عنها من آثار.

وأشار قنديل إلى أن القطاع الوقائي قام بإرسال منشور لمديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات، متضمناً أهم الإجراءات اللازمة للوقاية والتعامل مع ضربات الشمس والإجهاد الحراري والتنبيه المشدد نحو تعميمه على كل المنشآت الصحية للعمل بما تضمنه من تعليمات.

وقال إنه تم عمل أسئلة وأجوبة لفريق الخط الساخن "105" لتلقي الأسئلة والاستفسارات من المواطنين والرد عليها فيما يخص الإجراءات الوقائية اللازمة.

وقال الدكتور أحمد محيي، رئيس قطاع الطب العلاجي، إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة والتأكد من جاهزية المستشفيات واستعدادها لاستقبال الحالات والتعامل الجيد معها، وعمل التوعية اللازمة للأطباء على جميع المستويات نحو التشخيص الصحيح لحالات الإجهاد الحراري، والتزام الأطباء بتعريف الحالة والتفرقة بين الحرارة الناتجة عن الإجهاد الحراري والحرارة الناتجة عن أي أمراض أخرى.

كانت الصحة سجلت العام الماضي عشرات من حالات الوفاة والإصابة على مستوى البلاد، بسبب موجة حارة غير مسبوقة.

وأهابت الوزارة بالمواطنين وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض القلب وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال اتخاذ الإجراءات الوقائية، في ضوء ارتفاع درجات الحرارة وعدم التعرض المباشر للشمس وخاصة في أوقات الظهيرة وعدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى.

تعليقات الفيسبوك