"قومي المرأة" يطالب بتمثيل مناسب للنساء بمجالس إدارة النوادي

الثلاثاء 19-07-2016 PM 01:25

رئيسة نادي النصر الرياضي سحر عبد الحق - صورة لأصوات مصرية.

طالبت القاضية أمل عمار، عضو المجلس القومي للمرأة، بتمثيل مناسب للمرأة بمجالس إدارة النوادي الرياضية ومراعاة ذلك خلال مناقشة مشروع قانون الشباب والرياضة.

واقترح المستشار سناء خليل، مقرر اللجنة التشريعية بالمجلس، إدراج نص يحدد نسبة لا يقل عنها عدد السيدات والشابات بمجالس إدارات النوادي، بالإضافة إلى أهمية إدراج أنشطة مخصصة للمرأة تمارس بمراكز الشباب.

وقالت دينا حسين، مقرر لجنة الشباب بالمجلس، خلال الاجتماع الدوري اليوم الثلاثاء، إن المجلس يهتم بمشروع قانون الشباب والرياضة والذي سيناقش في مجلس النواب، من أجل وقوف على مدى كفالة الحقوق الدستورية للمرأة بهذين القانونين، إلى جانب إعداد المقترحات الخاصة بهما.

ويوجد في مصر والعالم العربي سيدة واحدة ترأس ناد رياضي هي د.سحر عبد الحق، رئيسة نادي النصر الرياضي، التي استنكرت عدم تخصيص مقعد للمرأة داخل مجالس إدارة الأندية في قانون الرياضة الجديد، معتبرة ذلك مخالفا للميثاق الأوليمبي الذي ينص على تخصيص مقعد للمرأة داخل مجالس إدارة الأندية.

وأشارت، في تصريح سابق لأصوات مصرية، إلى أن مجلس إدارة النادي يضم ثلاث سيدات من أصل 11، في حين لا يوجد نساء في مجلس إدارة الأهلي وهيليوليدو وهما من الأندية الكبرى في مصر.

ورأت أن الالتزام بالميثاق الأوليمبي سيحسن كثيرا من وضع المرأة في المجال الرياضي، موضحة أن "تمكين المرأة في كل المجالات ينعكس على الأسرة بالكامل".

وأكدت أن هناك فرصة أمام النساء لتولي رئاسة إحدى الأندية الكبرى، مشيرة إلى تجارب سحر الهواري المشرفة على الكرة النسائية في مصر، ورانيا علواني العضو السابق بمجلس إدارة الأهلي وإمكانية توليهما منصب الرئاسة إذا اجتهدن لتحقيق ذلك.

وتضمن اجتماع لجنة الشباب بالمجلس عرض مشروع قانون الرياضة والشباب، وعرض الجدل المثار حول تسوية المنازعات الرياضية والفصل فيها بين الوزارة ومجلس الدولة، وعرض المواد الخاصة بالاتحادات النوعية، وفرص الاستثمار في المجال الرياضي.

تعليقات الفيسبوك