مصادر: التقرير النهائي عن أسباب تحطم الطائرة الروسية يصدر خلال أيام

الثلاثاء 19-07-2016 PM 01:14

جانب من الطائرة الروسية المحطمة في سيناء أكتوبر 2015 - رويترز

أعلنت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني أن لجنة التحقيق الرسمية في واقعة تحطم الطائرة الروسية ستصدر تقريرها النهائي خلال أيام والذي يتضمن نتائج التحقيق.

وكانت روسيا أعلنت تعليق رحلاتها الجوية إلى مصر، على خلفية تحطم طائرة ركاب روسية بوسط سيناء في أكتوبر الماضي ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها، مع وجود احتمالات بتعرض الطائرة لتفجير.

وقالت المصادر، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إنه يتم حاليا مراجعة وصياغة التقرير الذي يعرض رؤية اللجنة للأسباب التي أدت إلى سقوط الطائرة من واقع المعلومات والبيانات التي حصلت عليها من خلال مسجلي الصندوق الأسود، والذي تضمن الحوار داخل قمرة القيادة وبيانات الأجهزة والعدادات والمعدات داخل الطائرة.

وتشكلت لجنة التحقيق في حادث الطائرة الروسية بقرار من وزير الطيران، وتتألف اللجنة من 58 عضوا من المحققين. وقامت الحكومة المصرية بدعوة ممثلين معتمدين من روسيا (دولة المشغل)، آيرلندا (دولة التسجيل)، فرنسا (دولة التصميم) وألمانيا (الدولة المصنعة) وكذلك مستشارين من الشركة المصنعة للمحركات وفقاً للقانون المصري والدولي.

ويزور وزير الطيران المدني شريف فتحي روسيا حاليا لبحث استئناف حركة السياحة والطيران المتوقفة منذ حادث تحطم الطائرة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة النقل الروسية قولها إن وزير الطيران المصري أعلن -خلال زيارته- انتهاء مرحلة التحقيق في أسباب تحطم الطائرة الروسية.

وقالت الوزارة الروسية، في بيان لها أوردته الوكالة، إن "المعلومات حول انتهاء مرحلة التحقيق في أسباب كارثة الطائرة الروسية فوق سيناء في أكتوبر 2015 التي أبلغنا بها خلال اللقاء مع السيد شريف فتحي كانت مهمة جدا".

وأشارت الوزارة إلى أنه "يتم في الوقت الحالي العمل على صياغة اتفاقية بين الحكومتين في مجال سلامة الطيران المدني".    

وكان رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال زار العاصمة الروسية موسكو منتصف يوليو الجاري، وأبلغ الجانب الروسي أن مصر نفذت 85% من مطالب الجانب الروسي الخاصة بأمن الطيران.

تعليقات الفيسبوك