خفض جديد للكاش الدولاري وحدود السحب بالخارج للمسافرين

الأحد 17-07-2016 PM 04:51

عميل يسحب دولارات من إحدى ماكينات السحب في الخارج.

خفضت عدة بنوك مجددا حدود سحب العملة الأجنبية، سواء نقدا أو على بطاقات الخصم والائتمان للمسافرين، مع تزايد أزمة نقص العملة الصعبة في البلاد.

وبحسب جولة لأصوات مصرية على بعض البنوك العاملة في مصر، فقد خفض البنك الأهلي المصري حدود الكاش المتاح للعملاء الحصول عليه قبل السفر من 1000 دولار في السنة إلى 500 دولار.

وكان هذا الحد يبلغ 3000 دولار سنويا قبل أزمة العملة الصعبة التي تعرضت لها البلاد.

كما خفض بنك إتش أس بي سي حدود السحب الكاش لعملائه المسافرين الذين يحملون بطاقات Advance الائتمانية من 750 دولارا إلى 400 دولار، وبطاقات Premier من 1250 دولارا إلى 600 دولار.

أما في البنك العربي، فيكون لزاما على العميل تقديم طلب للبنك للحصول على الدولار في حالة السفر خارج مصر، لتحديد القيمة التي سيحصل عليها.

كما يشترط البنك تقديم طلب لتفعيل بطاقة الخصم المباشر (Debit) خارج مصر، على أن يقوم البنك بدراسة هذا الطلب والرد سواء بالموافقة أو الرفض، وتحديد حد السحب المسموح به للعميل يوميا أو شهريا.

أما بنك الإمارات دبي الوطني مصر-بي إن بي باربيا سابقا-، فإن الفرع الذي يتواجد به حساب العميل هو الذي يحدد المبلغ الذي سيحصل عليه بالدولار قبل سفره.

ويوفر البنك حد سحب نقدي في الخارج أو شراء من خلال بطاقات الفيزا أو بطاقة الخصم بمبلغ 50 دولارا في الشهر.

وفي بنك مصر قال موظف خدمة العملاء إن بطاقات الخصم تعمل في الخارج بحد أقصى 500 دولار شهريا للسحب النقدي، بفائدة 6.5%، و30 جنيها عمولة سحب، وذلك مقابل 2000 دولار كان مسموح بها في فبراير الماضي.

أما بالنسبة للمشتريات فالحد الأقصى لها من بطاقات الخصم 1000 دولار شهريا بفائدة 3.5%.

وتعاني مصر نقصا حادا في مواردها من العملة الصعبة وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وخفض البنك المركزي قيمة الجنيه بنحو 14% أمام الدولار في مارس الماضي لتحجيم نشاط السوق السوداء، واتخذت البنوك في هذه الفترة إجراءات لخفض حدود السحب الكاش في الخارج ومن خلال البطاقات.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي لأصوات مصرية قبل أكثر من أسبوعين إن المركزي أصدر توجيهات للبنوك للانتباه لبعض التجار الذين أساءوا استخدام كروت الخصم المباشر في الخارج للمضاربة في العملة.

وأضاف أنه "حدث تلاعب كبير من قبل بعض عملاء البنوك خلال الفترة الأخيرة، حيث استخدموا بطاقات الديبيت في الخارج للحصول على مبالغ كبيرة من الدولارات وصلت إلى عدة مليارات".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس الماضي إن "هناك إرادة للتغلب على أزمة الدولار كونها جزء من التحدي الاقتصادي، وقبل نهاية العام سيكون هناك انفراجة في هذه الأزمة".

 

تعليقات الفيسبوك