محافظ المركزي ينفي وقف استخدام أي بطاقات خارج مصر

الخميس 30-06-2016 PM 01:23

طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري - صورة من بوابة الأهرام

- عامر: بعض العملاء تلاعبوا وسحبوا مليارات الدولارت بالبطاقات في الخارج

نفى طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إصدار قرار بمنع استخدام بطاقات الخصم المباشر أو الائتمان خارج مصر.

وقال المحافظ، لأصوات مصرية، اليوم الخميس إنه "لم يَصدر قرار بوقف استخدام أي بطاقات خارج مصر.. إنما هو توجيه للبنوك بالانتباه لبعض التجار الذين أساءوا استخدام الكروت للمضاربة في العملة".

كانت وكالة رويترز قد ذكرت أمس أن البنك المركزي أصدر توجيها في خطاب إلى رؤساء البنوك بمنع استخدام بطاقات الخصم الصادرة بالعملة المحلية خارج البلاد.

وقالت الوكالة إنه جاء في الخطاب "أرجو اتخاذ ما يلزم نحو قصر استخدام بطاقات الخصم (متضمنة البطاقات المدفوعة مقدما) الصادرة بالعملة المحلية من البنوك المصرية داخل جمهورية مصر العربية فقط."

وبطاقات الخصم المباشر هي التي تخصم منها الأموال مباشرة من حساب العميل عند استخدامها في أي مشتريات بعكس بطاقات الائتمان التي يشتري بها العميل دون خصم الأموال من رصيده بشكل فوري.

إلا أن محافظ المركزي أكد لأصوات مصرية أنه أرسل "طلبا إلى البنوك بأن تقوم برقابة وتنظيم استخدام كروت الدفع (Debit Cards) خارج مصر لأنه حدث سوء استخدام من بعض المضاربين.. وليس إلغائها".

وقال عامر إنه "حدث تلاعب كبير من قبل بعض عملاء البنوك خلال الفترة الأخيرة، حيث استخدموا بطاقات الديبيت في الخارج للحصول على مبالغ كبيرة من الدولارات وصلت إلى عدة مليارات".

وأضاف أنه "تم استخدام تلك الأموال في غير أغراض السفر والسياحة والمشتريات.. ولكن في أغراض المضاربة على العملة".

وتعاني مصر من نقص في مواردها بالعملة الصعبة وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 

 

تعليقات الفيسبوك