بدء اجتماع وزراء مياه دول حوض النيل في أوغندا بمشاركة مصر

الخميس 14-07-2016 PM 02:03

نهر النيل في أسوان بجنوب مصر - رويترز

بدأ اليوم، الخميس، الاجتماع الرابع والعشرين لدول حوض النيل في كمبالا بأوغندا، بحضور وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الدول المجتمعة ناقشت العديد من الموضوعات منها أطلس حوض النيل الذي يجري إعداده، ودراسة التحليل الاستراتيجي لحوض النيل حتى عام 2050 التي تهدف إلى حساب الميزان المائي بدول الحوض.

ويبلغ عدد دول حوض نهر النيل 10 دول، وهي من المنبع إلى المصب كما يلي: بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا والكونغو وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا والسودان ومصر.

والتقى وزير الري المصري بنظيره الأوغندي أمس الأربعاء، واستعرضا الأنشطة والمشروعات الجارية تحت مذكرة التفاهم الحالية بين الوزارتين وسبل تعزيز التعاون والتكامل بين الوزارتين مستقبلاً.

وقال الوزير محمد عبد العاطي إنه اتفق مع نظيره الأوغندي على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية باستجابة مصر لطلب أوغندا بتنفيذ مشروع لدرء خطر الفيضانات العارمة بمقاطعة كسيسي غرب أوغندا بمنحة مصرية قيمتها 4.5 مليون دولار أمريكي إضافية.

وقالت السفيرة منى عمر مساعدة وزير الخارجية السابقة للشؤون الأفريقية، في تصريح سابق لأصوات مصرية، إن مشاركة مصر في اجتماع وزراء مياه دول حوض النيل "ضروري وإيجابي" في قضية الأمن المائي لمصر.

وأضافت السفيرة أن غياب مصر عن حضور اجتماعات دول حوض النيل طالما أدى إلى غياب رؤية مصر في هذه الاجتماعات.

تعليقات الفيسبوك