وزير الري: نواجه 4 تحديات فى توفير المياه ونحصل على 5% من أمطار حوض النيل

الإثنين 08-02-2016 PM 06:37
وزير الري: نواجه 4 تحديات فى توفير المياه ونحصل على 5% من أمطار حوض النيل

وزير الري حسام مغازي مع نظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو 27 أكتوبر 2014 - صفحة وزارة الري على فيس بوك.

كتب

قال حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية، اليوم الاثنين، إن هناك 4 تحديات تواجه الوزارة لتوفير الاحتياجات المائيه للبلاد ومواجهه خطط التنمية.

وأوضح مغازي، في تصريح على هامش توزيع جوائز مسابقه "النيل مستقبلنا" التي نظمتها الوزارة، أن هذه التحديات تتمثل فى إقامة منشآت مائية على منابع النيل، وهي تؤثر بالتأكيد على مصر لأنها دولة المصب الأخيرة لمجري النيل وآخر دولة بدول المنابع، فضلاً عن زيادة العجز في توفير الاحتياجات المائية البالغ 23 مليار متر مكعب من المياه سنوياً بسبب الزيادة السكانية والمشروعات التنموية.

وأضاف مغازي أن الوزارة نفذت مشروعات تقليل فواقد الأمطار بالسودان وأوغندا، مؤكداً أن التعاون مع دول المنابع ضمانة لعدم أخذ مواقف ضد مصر من جانب تلك الدول ولمواجهة هذه التحديات والحد من تأثيرها على زيادة الطلب على المياه.

وقال مغازي إن التحدى الثاني يتمثل فى زيادة التعداد السكاني لمصر فى ظل ثبات حصة مصر المائية المقدرة بـ 55.5 مليار م٣ سنوياً، والثالث هو حماية النيل من التعدي، والرابع هو واجب الوزارة لتوفير المياه للأجيال القادمة.

وأشار إلى أن مصر تسعى إلى تنفيذ مشروعات مشتركة للاستفادة من مشروعات فواقد الأنهار لزيادة إيرادات نهر النيل.

وقال "في الوقت الذى يسقط على دول الحوض 1660 مليار متر مكعب من المياه سنوياً لا يصل مصر والسودان سوى أقل من 5% من هذه الإيرادات، بينما تعتمد مصر بنسبة تتجاوز 98% من مواردها المائية على حصتها المائية من نهر النيل".

تعليقات الفيسبوك