مصر توقع اتفاقا مع الصين لتنفيذ 18 مشروعا في الكهرباء والصناعة والنقل

الثلاثاء 12-07-2016 AM 10:04

وزيرا التجارة والصناعة والاستثمار يوقعان الاتفاق مع الصين. 12 يوليو 2016. صورة من وزارة التجارة.

قالت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، إن مصر وقعت اتفاق تعاون مع الصين لدراسة وتنفيذ 18 مشروعا في مجالات الكهرباء والنقل والإسكان والصناعة والاتصالات، بتمويل صيني.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية المصرية الصينية المشتركة التي عقدت بالعاصمة الصينية بكين.

ووقع الاتفاق من الجانب المصري كل من طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، وعن الحكومة الصينية نينج جيزهى، وزير شؤون لجنة التنمية والإصلاح وكين كيمنج نائب زير التجارة.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، في بيان حصلت عليه أصوات مصرية، إن المشروعات التي تم الاتفاق على دراستها تضم استثمارات صناعية في مجالات الصناعات النسيجية، وتصنيع الإليكترونيات، والعلف الحيواني، والزجاج المسطح، بالإضافة إلى إنشاء مجمع للفوسفات بالوادي الجديد.

وأشار إلى أن بعض هذه المشروعات قد دخل حيز التنفيذ والبعض الآخر قيد الدراسة.

وقال قابيل إن الفترة الماضية شهدت اجتماعات مكثفة لمجموعات عمل من الوزارات الأعضاء باللجنة الوزارية المصرية الصينية المشتركة للتفاوض على تنفيذ هذه المشروعات، التي تأتي في إطار الاتفاق الإطاري الموقع بالأحرف الأولى بين البلدين، والذي تضمن الاتفاق على دراسة تنفيذ 15 مشروعاً.

وشهدت العلاقات المصرية الصينية تطورا إيجابيا خلال الفترة الأخيرة خاصة بعد زيارة الرئيس الصيني شين جين بينج، للقاهرة في يناير الماضي، والتي وقع خلال 20 اتفاقية اقتصادية ومذكرات تفاهم مع مصر باستثمارات 15 مليار دولار.

وفي مارس الماضي قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، في مقابلة تلفزيونية، إن الصين ستضخ 30 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في مصر خلال العامين القادمين.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماع قمة العشرين في الصين، كضيف شرف، خلال شهر سبتمبر المقبل، تلبية لدعوة الرئيس الصيني.

وقالت داليا خورشيد وزيرة الإستثمار، في البيان، إن مصر تتطلع إلى أن تصبح الصين من بين أكبر 10 دول مستثمرة بها خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنها تحتل حاليا المركز 23 بإجمالي استثمارات 546 مليون دولار.

 

تعليقات الفيسبوك