"البيئة" تشكل غرفة عمليات لرصد تحركات حوت عثر عليه بالساحل الشمالي

الجمعة 08-07-2016 PM 06:33

الحوت الذي عثر عليه قرب شاطىء مارينا بالساحل الشمالي - صورة من صفحة وزارة البيئة على فيس بوك

ذكر موقع التلفزيون الرسمي، اليوم الجمعة، أن وزارة البيئة تلقت بلاغا عن تواجد حوت في منطقة مارينا بالساحل الشمالي، وأنها شكلت على الفور غرفة عمليات مركزية لرصده ومراقبته وتتبع حركاته.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي -خلال الأيام الماضية- تداول فيديوهات تظهر تواجد حوت في منطقة مارينا.

ونقل موقع التلفزيون عن بيان للوزارة قوله إنه تم الدفع بمجموعات علمية متخصصة للتنسيق مع الجهات المعنية "لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة".

وأضاف البيان "جاري مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع تواجده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين، حيث قام فريق العمل بالتوجه إلى المنطقة لتفقد الوضع والتواصل مع المواطنين المتواجدين في المنطقة، وتم الحصول على مقاطع فيديو تم تصويرها للحوت خلال قربة من الساحل".

وأشار بيان وزارة البيئة إلى أنه بتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية "عديمة الأسنان" والمعروف باسم حوت الزعنفة أو الحوت المزعنف Fin whale.

وأوضح البيان أن "هذا النوع من الحيتان هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة في المياه المصرية والمصنف عالمياً مهدد بخطر الانقراض (Endangered) طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN)، حيث يعتبر الصيد الجائر والتلوث وتدمير بيئته والتصادم مع السفن والضوضاء الناتجة عن أنشطة بشرية أحد أكبر المهددات التي تؤثر على بقائه بشكل كبير".

كما قال البيان إن هذه التحركات تأتي في إطار "الجهود المبذولة لصون وحماية الثدييات البحرية كأحد أهم مكونات البيئة البحرية وحماية بيئات معيشتها وتكاثرها من التدهور، في إطار وفاء مصر بالتزاماتها الدولية تجاه العديد من الاتفاقيات البيئية الخاصة بحماية تلك الأنواع الهامة والحساسة".

وكانت سمكة قرش ظهرت في خليج السويس بالقرب من العين السخنة مطلع يونيو الماضي وهاجمت شخصا، ما ترتب عليه منع الصيد للهواة في المنطقة لحين التعرف على أسباب ظهور القروش على الشاطئ.

تعليقات الفيسبوك