"ماما نجوى".. الإعلامية التي ربت أجيالا بصحبة "بقلظ"

الإثنين 04-07-2016 PM 04:36

الإعلامية نجوى إبراهيم- صورة من صفحة برنامجها "بيت العائلة" على فيس بوك

ربت الإعلامية نجوى إبراهيم، أو "ماما نجوى" كما عرفها جمهورها، أجيالا من الأطفال من خلال برامجها التلفزيونية التي شكلت فيها ثنائي "خفيف على القلب" مع الدمية "بقلظ".

بدأت نجوى إبراهيم (4 إبريل 1946) العمل كمذيعة عام 1965، وقدمت العديد من البرامج من بينها "6/6" و"اخترنا لك" و"فكر ثواني واكسب دقايق" الذي استمر ونال نجاحا لأكثر من خمس سنوات متتالية.

فيما يظل برنامج "صباح الخير" وكذلك "مساء الخير" هما المحطة الأبرز في تاريخها؛ فمن خلال توجيهاتها ونصائحها وحكاياتها لشريكها في البرنامجين "بقلظ" ربت أجيال الثمانينيات وأوائل التسعينيات.

بقلظ وماما نجوى

وقال الناقد الفني والإعلامي أسامة عبد الفتاح، لأصوات مصرية، إن "الإعلامية نجوى إبراهيم ساهمت في تشكيل وجدان أجيال متعددة تربوا على طلتها عبر الشاشة، وما تقدمه لهم من حكايات وطرائف ومعلومات ونصائح تربوية، بصحبة (بقلظ) الذي قام بالأداء الصوتي له الفنان الراحل العظيم سيد عزمي".

وأضاف "ماما نجوى جزء لا يتجزأ من طفولة جيل التمنينات والتسعينات وجزء من تاريخ الإعلام المصري".

وتولت نجوى إبراهيم رئاسة قناة النيل للأسرة والطفل عام 1998، وعملت بعدها في أكثر من قناة فضائية ومن برامجها الشهيرة "فرح كليب" و"الحياة" و"بيت العائلة".

وإلى جانب عملها الإعلامي، قدمت في السينما 12 فيلما وبرزت في فترة السبعينيات في عدة أفلام كان أولها فيلم "الأرض"، وتوالت بعدها أعمالها ومن أبرزها فيلم "فجر الإسلام" و"الرصاصة لا تزال في جيبي" و"خائفة من شئ ما".

كما قدمت عددا من المسلسلات، منها مسلسل استعراضي للأطفال وهو" أجمل الزهور" عام 1984 و"عواصف النساء" عام 2005 و"قيود من نار" عام 2007 ثم "أستاذ ورئيس قسم" عام 2015. 

وقال الناقد أسامة عبد الفتاح إن "نجوى إبراهيم تتمتع بالكاريزما والطلة الساحرة على الشاشة التي تأسر القلوب، وهي موهبة فطرية لا يمتلكها الكثيرون".

وكانت وفاة الفنان سيد عزمي صدمة كبيرة للإعلامية نجوى إبراهيم، والذي رافقها بالأداء الصوتي لبقلظ لسنوات طويلة. وقبل أن يتوقف الثنائي عن الظهور التيفزيوني في التسعينيات، اختفى بقلظ بعدها لسنوات طويلة حتى عاد بصحبة ماما نجوى مرة أخرى في برنامج "بيت العائلة" عام 2015 ولكن بصوت الفنان الشاب إسلام محيي.

صورة من أحد الإعلانات التليفزيونية

وكان أحدث ظهور للثنائي "بقلظ وماما نجوى" في إعلان لأحد مستحضرات التنظيف في شهر رمضان الجاري، تقدم من خلاله النصح لبقلظ وللأطفال بأهمية غسل أياديهم بالصابون تجنبا للأمراض.

تعليقات الفيسبوك