منع مديرة مؤسسة "نظرة" من السفر لاتهامها في قضية تمويل أجنبي

الإثنين 27-06-2016 AM 10:38

شعار مؤسسة نظرة للدراسات النسوية - صورة من موقع المؤسسة عبر الإنترنت

قالت مصادر في مطار القاهرة إن سلطات المطار منعت، اليوم الاثنين، الناشطة النسوية مُزن حسن مدير مؤسسة نظرة للدراسات النسوية من السفر إلى لبنان، لتوجيه اتهامات لها في قضية تلقي تمويل أجنبي.

وقالت المصادر، في تصرحات صحفية اليوم، إن منع الناشطة من السفر جاء "تنفيذا لقرار من قاضي التحقيق في قضية التمويل الأجنبي بوضع اسمها على قوائم الممنوعين من السفر".

وأضافت أن مزن حسن كانت في طريقها إلى لبنان للمشاركة في بعض فعاليات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة الذي تعمل كمستشارة له.

وتابعت أنه جرى إبلاغ الناشطة بوجود اسمها على قوائم الممنوعين من السفر وإنزال حقائبها من الطائرة، مشيرة إلى أن سلطات المطار سمحت للناشطة بالخروج منه.

واستنكرت مؤسسة نظرة، في بيان نشر على موقعها اليوم، منع مزن حسن من السفر، وقالت إنه يأتي "في سياق خطوات تتخذها الحكومة المصرية منذ وقت طويل وتصاعدت خلال الأشهر الأخيرة لغلق المجال العام أمام منظمات المجتمع المدني والتضييق عليها".

كان قاضي التحقيقات استدعى مزن حسن للتحقيق رسميا في القضية رقم 173 لسنة 2011، والمعروفة بقضية "تمويل منظمات المجتمع المدني".

وطالبت هيئة قضائية في مارس الماضي بمنع حقوقيين من التصرف في أموالهم على خلفية التحقيقات التي تجرى بشأنهم في القضية.

وتعود القضية إلى عام 2011، حيث وجهت اتهامات إلى 43 من المصريين والأجانب، بتلقي معونات من بعض الدول بلغت 60 مليون دولار، من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل بمصر بدون ترخيص. 

وتعمل مؤسسة نظرة للدراسات النسوية كجمعية مجتمع مدني في مصر منذ ديسمبر 2007.

تعليقات الفيسبوك