انسحاب 15 قاض من انتخابات نادي القضاة

الخميس 23-06-2016 PM 02:11

نادي القضاة - صورة لأصوات مصرية

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نادي القضاة انسحاب 15 قاض من السباق الانتخابي لمجلس إدارة النادي.

وقال رئيس اللجنة المستشار محمد القيادي، في تصريح صحفي مساء الأربعاء، إنه من بين 10 مرشحين على مقعد رئاسة نادي القضاة انسحب المستشار يسري البربري، فيما انسحب 6 مرشحين على مقاعد المستشارين من أصل 40 مرشحا.

وأضاف القيادي أن 4 قضاة من أصل 30 انسحبوا من السباق على مقاعد رؤساء المحاكم، كما انسحب 4 مستشارين كانوا يتنافسون و21 آخرين على مقاعد النيابة العامة، بينما لم ينسحب أي من المرشحين على مقاعد القضاة المتقاعدين.

وكانت اللجنة أعلنت أن 107 مستشارين تقدموا لخوض انتخابات التجديد الكلي لمجلس إدارة نادي القضاة، بعد حكم نهائي قضى ببطلان اللائحة الداخلية للنادي.

وأصدرت دائرة رجال القضاء بمحكمة النقض -أبريل الماضي- حكما نهائيا بقبول طعون قضاة على تعديلات أجراها وزير العدل السابق أحمد الزند -وقت توليه رئاسة نادي القضاة- على لائحة النادي الداخلية، وترتب على هذا الحكم بطلان اللائحة الداخلية التي أعدها الزند بشأن إجراء انتخابات النادي، وكذلك بطلان كل القرارات المستندة إليها باستثناء استبعاد "قضاة من أجل مصر" و"قضاة بيان رابعة" من عضوية النادي.

وكان الزند أجرى تعديلات على اللائحة فيما يتعلق بكيفية إجراء الانتخابات، وطعن المستشارون زكريا شلش ومحمد عبد الهادي ومحمد البغدادي وقضاة آخرون، في وقت سابق، على هذه التعديلات -التي أدت لاستبعادهم من انتخابات النادي- أمام محكمة استئناف القاهرة، بدعوى أنها جرت بالمخالفة للقانون.

وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل أعفى الزند من منصبه كوزير للعدل في مارس الماضي، بعد تصريحات تلفزيونية اعتبرت مساسا -بدا غير مقصود- بالنبي محمد.

تعليقات الفيسبوك