الإحصاء: تراجع نشاط الصناعات التحويلية 16.5% في أبريل

الخميس 23-06-2016 AM 10:47

عاملات في مصنع بنها يقومون بتجميع أجزاء أول كمبيوتر لوحي في مصر " Inar "، صورة من رويترز

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس، إن نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية تراجع بنسبة 16.5% خلال شهر أبريل الماضي.

وأضاف الجهاز في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن الرقم القياسي العام لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون البترول الخام ومنتجاته) انخفض إلى 115 نقطة في شهر أبريل الماضي مقابل 137.73 نقطة في مارس.

وكان الرقم القياسي للصناعات التحويلية شهد تعافيا في شهر مارس الماضي عندما ارتفع إلى 137.73 نقطة من 112.66 نقطة في فبراير.

وقال الجهاز إن صناعة المشروبات شهدت تراجعا بنسبة 69.1% في أبريل الماضي مقارنة بمارس بسبب "تزايد الإنتاج خلال الفترات السابقة وتراكم المخزون".

كما تراجع نشاط صناعة المواد والمنتجات الكيماوية بنسبة 29.2% بسبب انتهاء موسم الزراعة وكذلك انخفاض الطلب على المنتجات الصحية مثل منتجات العناية بالأطفال.

فيما زاد نشاط صناعة الورق خلال شهر أبريل بنسبة 8.3% بسبب "زيادة الإنتاج في صناعة عبوات الأدوية".

وكذلك ارتفع نشاط صناعة المركبات ذات المحركات 17.2% في أبريل "لوجود تعاقدات جديدة وزيادة الطلب".

وشهدت الشهور الماضية أزمة في توفير الخامات ومستلزمات إنتاج المصانع نتيجة صعوبة تدبير العملة الصعبة وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه لمعدلات قياسية في السوق السوداء.

وساهم تراجع قطاعي الصناعة والسياحة في انكماش النمو خلال النصف الأول من العام المالي الجاري إلى 4.5% مقابل 5.5% في الفترة المقابلة من العام الماضي، بحسب بيانات وزارة المالية.

تعليقات الفيسبوك