هيئة تحكيم دولية ترفض تغريم إيجاس 270 مليون دولار لصالح شركة إسبانية

الثلاثاء 14-06-2016 AM 10:52

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء إن هيئة تحكيم دولية، أنهت نزاعا قانونيا استمر ثلاث سنوات، لصالح الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ضد الشركة الإسبانية المصرية للغاز سيجاس.

وقال بيان صادر من الوزارة اليوم إن المحكمة قضت برفض المطالبات الموجهة من شركة سيجاس ضد شركة إيجاس بسداد جزاءات تعاقدية مطالب بها والتي تعدت قيمتها 270 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى الفوائد.

وتعود القضية إلى عام 2012 عندما توقفت الشركة المصرية عن ضخ كميات الغاز الذي تورده لصالح مصنع إسالة الغاز المملوك لشركة سيجاس بدمياط، وهو ما دفع الأخيرة إلى اللجوء إلى التحكيم الدولي.

وتساهم شركة يونيون فينوسا الأسبانية في شركة سيجاس لإسالة الغاز الطبيعي بنسبة 80%.

وأضاف البيان أن هيئة التحكيم الدولي التي عقدت في فرنسا قبلت دفع إيجاس بأن الشركة المدعية لم يكن لديها أية حقوق بموجب العقد محل النزاع حيث أنها قامت بإسناد تلك الحقوق بأكملها إلى مجموعة من البنوك في عام 2007. 

وقال محمد المصري، رئيس مجلس إدارة شركة ايجاس، في البيان "إيجاس ترحب بالحكم وتتطلع للعمل عن كثب مع جميع شركائها من أجل الوصول إلى حل ودي لكل المنازعات القائمة".

وأضاف أن ذلك "يتفق مع سياسة إيجاس في الحفاظ على حقوقها مع العمل على أن يتم التعامل مع كافة المنازعات بحكمة وأن يتم حلها بطريقة ودية تحفظ مصالح جميع الأطراف المعنية".

تعليقات الفيسبوك