المالية: 21.9 مليار جنيه دفعات للتموين والكهرباء لسد احتياجات المواطنين‎

السبت 11-06-2016 PM 12:41

عمرو الجارحي وزير المالية المصري، صورة من موقع القلعة

اعتمد وزير المالية، اليوم السبت، دفعات مالية عاجلة (اتاحات) بقيمة 21.9 مليار جنيه لوزارات التموين والكهرباء والنقل واتحاد الإذاعة والتليفزيون وصندوق إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام لتدبير احتياجات المواطنين.

والإتاحات تعني الدفعات التي تقوم وزارة المالية بصرفها لكل وزارة أو جهة حكومية، من إجمالي المبالغ المخصصة لها والتي تم إقرارها في الموازنة العامة للدولة في بداية السنة المالية.  

وقال محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، بحسب بيان للوزارة حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن تلك الدفعات تتضمن 15 مليارا و930 مليون جنيه لوزارة التموين.

وأوضح أن الاتاحات المخصصة لوزارة التموين تشمل 13 مليارا و300 مليون جنيه لهيئة السلع التموينية لسداد مستحقات شركات المطاحن والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين وللبنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي لسداد مستحقات الجمعيات الزراعية، بالإضافة إلى مبلغ 2 مليار جنيه قيمة الدعم المالي لسلع البطاقات التموينية ودعم منظومة الخبز الجديدة عن شهري مايو ويونيو 2016. 

وأضاف معيط أن الدفعات المالية تشمل أيضا مبلغ 5 مليارات و178.8 مليون جنيه لدعم الكهرباء عن المواد البترولية الموردة لشركات الكهرباء دفعة شهري أبريل ومايو 2016.

وتابع أن الدفعات المالية تتضمن 73.5 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق عن شهرأبريل الماضي، بالإضافة إلى مبلغ 75 مليون جنيه للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس تحت حساب الدعم المقرر لفروق أسعار القطن المحلية موسم 2016-2017.

وذكر البيان أنه جرى الموافقة على اتاحة مبلغ 206 ملايين جنيه مساهمة من الخزانة العامة في صندوق إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام لتوفير السيولة اللازمة لصرف مستحقات العاملين بشركتي "مصر شبين الكوم للغزل والنسيج" و"الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس".

وأضاف أن المالية أتاحت مبلغ 220 مليون جنيه لاتحاد الإذاعة والتليفزيون حتى يتسنى له الوفاء بإلتزاماته الحتمية تجاه العاملين عن شهر مايو 2016، بالاضافة إلى إتاحة مبلغ 134.4 مليون جنيه لوزارة البترول لسداد المستحق للشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" عن الأعمال المنفذة بالفعل لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بدلا من البوتجاز.

تعليقات الفيسبوك