التموين: استلام 5 ملايين طن قمح محلي هذا العام بزيادة 25% عن المستهدف

السبت 11-06-2016 AM 11:22

قمح - صورة من رويترز

غلق باب توريد القمح المحلي الاربعاء القادم بعد إنخفاض المعدلات لأدني مستوى

صرف نحو 14.5 مليار جنيه للموردين منهم  5 مليار جنيه دعم صافي مباشر 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم السبت أن كميات القمح التي تم استلامها من المزارعين بلغت خلال هذا الموسم حوالي 5 ملايين طن قمح محلي.

كانت الحكومة قالت في 2015 إنها اشترت كمية قياسية بلغت 5.3 مليون طن من القمح من المزارعين المحليين ارتفاعا من 3.7 مليون طن في العام السابق.

 

وقال الوزير خالد حنفي، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن كميات القمح المحلي التي تم استلامها من المزارعين هذا العام أعلى من المستهدف بنسبة 25% حيث كان مستهدفا استلام حوالي 4 ملايين طن وأن هذه الزيادة نتيجة للضوابط والتيسيرات التي تم تقديمها للمزارعين والتنسيق والتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارتي الزراعة والتجارة والصناعة ومجلس الوزراء والجهات المسوقة.

كانت الحكومة تستهدف شراء أربعة ملايين طن لكنها قالت بعد أن حققت ذلك المستوى إنها ستواصل الشراء من المزارعين المحليين.

وأضاف الوزير أنه تم صرف نحو 14 مليار ونصف جنيه للمزارعين الموردين منهم حوالي 5 مليارات جنيه دعما صافيا مباشر للمزارعين غير قيمة القمح ونفس المبلغ أيضا حصلوا عليه أيضا العام الماضي مقابل ملياري جنيه دعما قبل العامين الأخيرين.

وتدفع مصر للمزارعين سعرا ثابتا يبلغ 420 جنيها مصريا للأردب (150 كيلوجراما) هذا العام.

وقال إنه لأول مرة في العامين الأخيرين يستفيد صغار المزارعين من دعمين هما الدعم الذي يحصلون عليه مباشرة مقابل توريد الأقماح حيث إن سعر طن القمح المحلي أعلى من المستورد بنحو ألف جنيه والدعم الثاني هو دعم الخبز حيث يحصلون عليه بكل سهولة ويسر بعد تطبيق منظومة الخبز المدعم وتم توفير الخبز لهم طوال اليوم.

وأشار الوزير إلى  أنه سيتم غلق باب استلام الأقماح المحلية من المزارعين نهاية يوم الأربعاء القادم نظرا لانخفاض معدلات التوريد لأدنى مستوي.

ولفت إلى أن موسم توريد الأقماح المحلية هذا العام بدأ في منتصف شهر أبريل الماضي بسعر 420 جنيها للأردب وشهد في بدايته تكدسا في عمليات التوريد أمام الصوامع والشون وتم تقديم التيسيرات للمزارعين، من خلال غرف العمليات التي تم تشكيلها بمركز المعلومات بمركز الوزراء وبمديريات التموين بالمحافظات التي كانت تعمل بصفة دائمة ويومية لحل مشاكل الموردين.

وأكد الوزير أن العام القادم لن يشهد أي تكدس مع الزيادة الجديدة في السعات التخزينية التي تم إضافتها وهي 17 صومعة جديدة وتحويل 105 شون ترابية إلى حديثة متطورة تصل طاقتهما التخزينية نحو مليونين ونصف المليون طن. 

تعليقات الفيسبوك