"الوزراء" يشكل غرفة عمليات لمتابعة توريد القمح وحل شكاوى المزارعين

السبت 07-05-2016 PM 03:48

كعادتهم من آلاف السنين.. نساء الريف المصري يحصدن سنابل القمح، 6 مايو 2015. تصوير عمرو عبد الله - رويترز

قرر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم السبت، تشكيل غرفة عمليات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء لمتابعة عمليات توريد الأقماح المحلية، والتيسير على المزارعين.

وقال حسام القاويش المتحدث باسم المجلس، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن غرفة العمليات ستضم ممثلين عن مجلس الوزراء ووزارات الزراعة، والتموين، والتنمية المحلية، إضافة إلى الرقابة الإدارية، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وبنك التنمية والائتمان الزراعي.

وأضاف القاويش أن غرفة العمليات ستتولى الاتصال بالمحافظين للمتابعة الفورية لحسم أي مشكلة على أرض الواقع، وإصدار تقرير يومي عن أعمالها، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء قرر أن تبدأ أعمالها في الحال.

وبدأ موسم توريد القمح في منتصف شهر أبريل الماضي ويستمر حتى شهر يوليو.

وتعتزم الحكومة شراء 4 ملايين طن من القمح المحلي في الموسم الحالي، بسعر ثابت 420 جنيها للأردب.

وقالت وزارة الزراعة يوم الخميس الماضي إن إجمالي ما تسلمته الحكومة من القمح المحلي بلغ 731 ألفا و900 طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن. 

وأشار  القاويش إلى أن غرفة العمليات خصصت ثلاثة خطوط هاتفية لتلقي الشكاوى في تسليم الأقماح من المزارعين  في أي موقع وبأي شونة على مستوى الجمهورية للاتصال بها للتدخل الفوري لحل مشاكلهم، وهي 01022222974، و27929292،  و27927407.

وقال القاويش إن رئيس الوزراء شدد، خلال اجتماعه مع وزيري الزراعة والتنمية المحلية اليوم، على ضرورة فتح جميع الشون الترابية بمختلف المحافظات سواء التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي أو وزارة التموين للقضاء على مشكلة التكدس في بعض المناطق.

وأضاف أن رئيس الوزراء طالب بتوجيه المحافظين بضرورة متابعة التأكد من الالتزام بفتح الشون، وعدم السماح مطلقا بخلط الأقماح المحلية بالمستوردة حفاظا على وصول دعم القمح لمستحقيه من الفلاحين.

ووجه رئيس الوزراء بإجراء حصر شامل لموقف الصوامع على مستوى الجمهورية من حيث السعة الإجمالية، والمخزون، والسعة المتاحة، والمخطط دخولها للخدمة.

تعليقات الفيسبوك