أنوار رمضان يزيد الأحمال على محطات الكهرباء

الثلاثاء 14-06-2016 PM 05:04

مواطن يعاني من انقطاعات الكهرباء

أكد مدحت فودة رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء أن استهلاك الكهرباء خلال شهر رمضان ارتفع بمتوسط 1500 جيجا وات مقارنة بباقي شهور العام، خاصة وأنه تزامن مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ما يؤدي لاستهلاك أعلى للكهرباء على مدار اليوم.

وقال فودة، في اتصال هاتفي مع أصوات مصرية، إن الوزارة لا تقوم بأي تخفيف أحمال، مرجعاً انقطاع التيار الكهربائي إلى تلف كابلات أرضية أو هوائية يتم إصلاحه فور اكتشاف شركات توزيع الكهرباء للعطل. 

وأشارت النشرة اليومية التى يصدرها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء للاستهلاك اليومي من الكهرباء إلى زيادة الطاقة المنتجة 60.64 جيجا وات في الفترة من 31 مايو الماضى وقبل قدوم شهر رمضان بستة أيام وحتى اليوم.

وعلى الرغم من زيادة الطاقة المنتجة لتقابل ارتفاع الطلب على استهلاك الكهرباء يشكو مواطنون من انقطاع التيار الكهربائي على فترات متقطعة خلال اليوم، ومن ضعفه في بعض الأحيان بما لا يكفي لإضاءة اللمبات بشكل جيد وبما يؤثر على عمل الأجهزة الكهربائية بالمنازل.

ويقول مواطنون إنه يحدث من حين إلى آخر اشتعال لكابلات الكهرباء التي توجد بالشوارع نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وعدم تغطيتها بشكل جيد ما يزيد من فترة انقطاع التيار الكهربائي.

ويقول متعاملون في قطاع الكهرباء والطاقة إن انقطاع التيار ببعض المناطق وتذبذب الجهد ربما يكون ناتجا عن عمليات حفر بالشوارع والتي تؤدى لتقطيع الكابلات الأرضية.

ويضيف المتعاملون أن اشتعال الكابلات بالشوارع ناتج عن زيادة الأحمال والاستهلاك للكهرباء خاصة مع تزامن فصل الصيف وشهر رمضان الذى يزيد فيه استهلاك الكهرباء عن الأشهر العادية.

ويقول المهندس محمد الطبلاوي، رئيس قطاع تخطيط محطات التوليد بالشركة القابضة للكهرباء، إن الشركة اتفقت مع الهيئة العامة للبترول على توفير 108 ملايين متر مكعب من الغاز كاحتياجات يومية لتوليد الطاقة الكهربائية خلال شهر أغسطس المقبل والذى يزداد فيه الطلب على الكهرباء من قبل المواطنين نظرا لارتفاع درجات حرارة الجو.

ويضيف الطبلاوي أن استهلاك قطاع الكهرباء للغاز خلال باقي شهور العام بخلاف أغسطس يتراوح ما بين 90 إلى 95 مليون متر مكعب يوميا.

الشكاوى

ويقول حمدي محمد جمعة، مواطن من قرية ميدوم محافظة بني سويف، إن التيار الكهربائي متكرر الانقطاع من 10 إلى 20 دقيقة يوميا.

ويضيف جمعة أنه عند الاتصال بشركة كهرباء مركز الوسطى لمعرفة سبب الانقطاع يكون الرد من قبل المسئولين بالشركة أنه مجرد تخفيف أحمال.

ويضيف "التيار الكهربائي الواصل إلى منازلنا يستمر ساعة أو ساعتين ضعيفا جدا لدرجة أن إضاءة المصابيح تكون شبيهة بنور الشمعة في الظلام".

وتعددت الشكاوى على الصفحة الرسمية لمرفق الكهرباء من انقطاع التيار الكهربائي خاصة بالمناطق الشعبية أو الريفية ومن الانشغال الدائم لرقم خدمة الشكاوى الخاص بمرفق الكهرباء وعدم الرد على اتصالاتهم.

زيادة الأحمال

ويقول حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء السابق، إن الأحمال على الكهرباء ترتفع بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان مقارنة بباقى شهور العام.

ويوضح سلماوي أن السبب هو تجمع الأسرة في وقت الإفطار وإنارة المنازل وتشغيل الأجهزة الكهربائية (التلفزيون والتكييف).

ويشير سلماوي إلى أن من بين الأسباب التي تزيد من استهلاك الكهرباء في شهر رمضان تشغيل التكييفات والإضاءة الخاصة بالمساجد لفترات طويلة تتخطى وقت الذروة، والمقرر من بعد صلاة المغرب حتى الساعة 11 ليلا بعد الانتهاء من صلاة التراويح، كما أنه في العشر الأواخر من رمضان تشغل المساجد التكييفات والإضاءة على مدار الليل نظرا لوجود معتكفين.

ويقول سلماوي إن الزينة الرمضانية التي تعتمد على لمبات إضاءة تعد أيضا ضمن أسباب ارتفاع أحمال الكهرباء.

وزارة الكهرباء

يقول محمد اليماني المتحدث باسم وزارة الكهرباء إن الوزارة قامت بعمل صيانة لمحطات الكهرباء بدأت في سبتمبر من العام الماضي وانتهت في أبريل من هذا العام لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي وزيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان والذي تزيد فيه الأحمال على شبكات ضخ الكهرباء.

ويضيف اليماني أنه في الفترة بين صيفي 2015 و2016 تم زيادة القدرات الكهربائية المنتجة لمواجهة زيادة طلب الطاقة السنوي الذى يتراوح ما بين 7% إلى 7.5%، علاوة على تطوير شركة نقل الكهرباء على مدار عامين بتكلفة 16 مليار جنيه لتجديد المحولات وتركيب خطوط جهد فائق وعال بطول 1200 كيلو متر.

وأكد اليماني أن وزارة الكهرباء قامت بالتنسيق من خلال الشركة القابضة للكهرباء مع الهيئة العامة للبترول لتوفير المازوت والسولار والغاز لمحطات الكهرباء على مستوى الجمهورية لتوليد الطاقة الكهربائية.

ويقول اليمانى إن الوزارة تقوم بدور مجتمعي لترشيد استهلاك الكهرباء من خلال توزيع اللمبات الموفرة والنصح باستخدامها علاوة على الحملات الإعلانية في العديد من القنوات التلفزيونية والتي تحث المواطن على ترشيد استهلاكه من الكهرباء.

تعليقات الفيسبوك