السيسي يطالب بالتوصل إلى صيغة نهائية لعقود محطة الضبعة النووية

الإثنين 06-06-2016 PM 06:45

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مقابلة بثت عبر التلفزيون المصري 3 يونيو 2016 - صفحة الرئيس على فيس بوك

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء شريف إسماعيل، بضرورة التوصل إلى صيغة نهائية لعقود محطة الضبعة النووية مع الجانب الروسي.

ووقعت مصر مع روسيا في نوفمبر الماضي اتفاقية لبناء محطة للطاقة النووية في الضبعة. وينص الاتفاق على إنشاء محطة كهروذرية في مصر تضم أربع وحدات تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات، على أن تقدم روسيا قرضا لمصر لتمويل عمليات إنشاء هذا المشروع الذي ينفذ على 7 سنوات.

واجتمع السيسي اليوم برئيس مجلس الوزراء، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، بالإضافة إلى كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح علاء يوسف المُتحدث باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الكهرباء استعرض، خلال الاجتماع، نتائج زيارته الأخيرة للعاصمة الروسية موسكو التي التقى خلالها مع عدد من كبار مسئولي شركة "روس آتوم" لبحث آخر تطورات ملف إنشاء المحطة النووية في منطقة الضبعة.

وأكد الوزير أن نتائج مباحثاته في موسكو كانت إيجابية وأن المفاوضات حول عقود إنشاء محطة الضبعة وصلت إلى مراحلها الأخيرة.

واستعرض محمد شاكر، خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي بالنسبة لتركيب العدادات مُسبقة الدفع بجميع مشروعات الإسكان الجديدة، أخذاً في الاعتبار ما تساهم به هذه العدادات في تيسير الإجراءات الإدارية على المستهلكين، فضلاً عن ترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك لدي المواطنين.

ونوه وزير الكهرباء إلى اعتماد ضوابط جديدة للتوسع في تركيب العدادات مُسبقة الدفع بمختلف المنشآت والعقارات التي تنطبق عليها الشروط بما يساهم في التحول تدريجياً إلى الاعتماد على تلك العدادات بشكل أكبر مستقبلاً.

وأكد السيسي، على ضرورة التوسع في استخدام العدادات مسبقة الدفع ليشمل أيضاً مياه الشُرب والغاز، وذلك في جميع مشروعات الإسكان التي يتم تنفيذها، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على تحصيل مستحقات الدولة ومكافحة عمليات تسريب التيار الكهربائي والتصدي لها بكل حزم.

وقالت وزارة الكهرباء إن الإدارة العامة لشرطة الكهرباء ضبطت أكثر من مليوني قضية سرقة تيار كهربائي خلال عام 2015.

 

وأضاف المتحدث أنه تم، خلال الاجتماع، بحث خطة تزويد المدن الجديدة بالكهرباء، وخاصةً مدن الإسماعيلية الجديدة، وشرق التفريعة (بورسعيد الجديدة)، والسويس الجديدة، والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة بما يساهم في دفع عملية التنمية العمرانية والاقتصادية بتلك المدن.

وذكر علاء يوسف أن السيسي وجَّه بمواصلة العمل بذات الوتيرة لضمان مواصلة معدلات الانجاز وتنفيذ المشروعات الجديدة في مجال الكهرباء خلال الصيف الحالي، مشيراً إلى أهمية إقامة مزيد من مشروعات الطاقة المُتجددة، فضلاً عن مواصلة العمل على ترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك واتخاذ الإجراءات التي تساعد على ذلك.

تعليقات الفيسبوك