النيابة: جنينة أقر بالتحقيقات أن تصريحاته عن الفساد شملت وقائع بخلاف 2015

السبت 04-06-2016 AM 12:06

هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات - بوابة الأهرام.

قالت نيابة أمن الدولة العليا إن التحقيقات التي باشرتها في تصريح هشام جنينة -الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات- عن الفساد خلال عام 2015، كشفت أن البيانات التي قدمها جنينة جاءت "غير منضبطة وتتسم بعدم الدقة"، حيث تضمنت تضخيما لحجم الفساد، فضلا عن إقراره بنفسه في التحقيقات بأن تكلفة الفساد موضوع تلك التصريحات شملت أعواما سابقة على عام 2015 علاوة على أنها تنطوي على تكلفة للفساد ولغير الفساد.

وكانت صحيفة محلية نسبت لجنينة قوله إن حجم الفساد في مصر بلغ 600 مليار جنيه في عام 2015 وحده، لكنه قال لاحقا إنه أبلغ الصحيفة أن المبلغ يمثل حجم الفساد منذ تعيينه رئيسا للجهاز في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان عام 2012.

وذكر بيان صادر عن نيابة أمن الدولة العليا، تلقت أصوات مصرية نسخة منه يوم الجمعة، أن التحقيقات أظهرت انطواء التصريحات التي أدلى بها جنينة، على بيانات غير حقيقية من شأن نشرها الإضرار بالمصلحة العامة.

وأشارت النيابة إلى أن شاهدة أكدت في أقوالها أن الجهاز المركزي للمحاسبات غير معني بتحديد حجم الفساد، فضلا عن اتباع بعض القائمين على الدراسة لطرق محاسبية لا أساس لها أدت إلى تضخيم القيم الواردة في الدراسة، وهو الأمر الذي أكده أيضا المختصون بإدارة التفتيش بالجهاز، ونبهوا رئيس الجهاز إليه في ذلك الوقت، وإلى ضرورة مراجعة الدراسة وتدقيقها وعدم إمكانية استخلاص نتائج وأرقام منها بحالتها.

وكانت لجنة تقصي الحقائق، التي سبق أن شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تصريحات جنينة عن وقائع فساد تجاوزت قيمتها 600 مليار جنيه، قالت إن تصريحاته خالية من المصداقية.

وقالت النيابة أيضا إن هشام جنينة أقر بنفسه في التحقيقات بأن تكلفة الفساد موضوع تلك التصريحات شملت أعواما سابقة على 2015 وأنها احتوت على تكلفة للفساد ولغير الفساد، مؤكدا علمه بأن الفساد لا يطلق إلا على الجرائم العمدية.

وقررت النيابة العامة التصرف في الأوراق على أساس الجنحة المؤثمة بالمادة 188 من قانون العقوبات، وإحالتها إلى محكمة الجنح المختصة بجلسة الثلاثاء المقبل، مع استمرار حظر النشر في القضية حتى تاريخ جلسة المحاكمة.

تعليقات الفيسبوك