صحيفة: مصر تبرم صفقة أسلحة مع روسيا

الجمعة 03-06-2016 AM 09:30

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو 26 أغسطس 2015 - صورة من صفحة الرئيس على فيس بوك.

قالت صحيفة الأخبار القومية اليوم الجمعة إن مصر أبرمت خلال الفترة الماضية صفقة أسلحة مع روسيا، شملت مقاتلات ومنظومة الدفاع الجوية "إس-300".

ونقلت الصحيفة عن مصدر، لم تسمه، في عددها الصادر اليوم، إن مصر أبرمت صفقة أسلحة "مهمة" مع روسيا.

وتسعى مصر إلى تعزيز قوتها العسكرية حتى تتصدى لمتشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء منذ عامين وفي وقت تعج فيه منطقة الشرق الأوسط بالصراعات والأزمات.

 

وقال المصدر إن الصفقة تشمل 46 مقاتلة من طراز "ميج-29" متعددة المهام من الجيل الرابع، و46 هليكوبتر هجومية من طراز "كاموف-52"، ومنظومة الدفاع الجوي "إس-300" المضادة للطائرات والصواريخ.

ولم يحدد المصدر قيمة الصفقة، إلا أن وكالة انترفاكس للأنباء نقلت في سبتمبر الماضي عن الكسندر فومين رئيس الهيئة الاتحادية للتعاون العسكري التقني إن روسيا ومصر توصلتا لاتفاق مبدئي تشتري بموجبه القاهرة أسلحة من موسكو بقيمة 3.5 مليار دولار.

يأتي هذا فيما، نقلت الصحيفة عن قائد القوات الجوية يونس المصري قوله إن الدفعة الأولى من مقاتلات "ميج" والهليكوبتر "كاموف" "ستصل مصر أوائل العام المقبل".

وتابع إنه من المقرر أن "تتسلم مصر في مطلع العام الجديد الدفعة الثالثة من المقاتلات الفرنسية المتطورة رافال". 

وبحسب المصري، تشمل الدفعة الثالثة 3 مقاتلات.

وأبرمت مصر وفرنسا عدة صفقات عسكرية العام الماضي من بينها صفقة لشراء 24 طائرة مقاتلة رافال. وتسلمت مصر 6 مقاتلات على دفعتين في يوليو من العام الماضي ويناير الماضي.

وسلمت فرنسا حاملة طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال إلى مصر أمس الخميس لتكون أول حاملة طائرات تنضم إلى البحرية المصرية.

تعليقات الفيسبوك