محكمة عسكرية تقضي بالمؤبد على 27 متهما من أنصار الإخوان بالمنيا

الإثنين 30-05-2016 PM 08:03

مسيرة سابقة لأنصار جماعة الإخوان

قضت المحكمة العسكرية، المنعقدة بمحافظة أسيوط اليوم الاثنين، بمعاقبة 27 متهما من أنصار جماعة الإخوان، غيابيا بالسجن المؤبد 25 عاما، بتهمة التظاهر يوم 25 يناير 2014 بمركز سمالوط. 

وقال عاصم حسن محامي المتهمين، لأصوات مصرية، إن المحكمة العسكرية قضت بالسجن المؤبد على 27 من المتهمين بالتظاهر والتحريض على العنف، وإثارة الشغب بقرية التوفيقية بمركز سمالوط، عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وأضاف المصدر أن ذات المحكمة قضت بمعاقبة متهم آخر بذات الاتهامات حضوريا بالسجن 3 سنوات فيما قضت على متهم آخر غيابيا بالسجن 10 سنوات بتهمة الخروج في تظاهرات مناهضة للجيش والشرطة بمركز سمالوط في الذكرى الثالثة لقيام ثورة يناير 2011.

وفي سياق متصل قضت محكمة جنايات المنيا بمعاقبة 14 طالباً جامعيا بالسجن المشدد غيابيا، لمدة 10 سنوات لكل منهم في  أحداث تظاهر بجامعة المنيا.

وقال مصدر قضائي، لأصوات مصرية، إن المحكمة استمعت إلى أقوال شهود الإثبات ومرافعة الدفاع عن المتهمين في القضية، التي تعود أحداثها إلى يوم 11 من شهر ديسمبر من عام 2013، عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة داخل جامعة المنيا. 

وأكد المصدر أن الأحكام الصادرة اليوم أولية قابلة للطعن عقب التصديق عليها، خاصة أنه تعذر حضور المتهمين لمحاكمة اليوم لآدائهم امتحانات نهاية العام الدراسي.

وكانت النيابة أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية فى شهر مارس من عام 2014، وقال أمر الإحالة إن المتهمين اشتركوا في تخريب منشآت عامة وجامعية والتحريض على التظاهر والعنف.

وحظرت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين وأعلنتها جماعة "إرهابية" في ديسمبر 2013. 

ووسعت مصر صلاحيات القضاء العسكري عام 2014 ليحاكم المدنيين المتهمين بأعمال تتراوح بين مهاجمة منشآت الدولة وقطع الطرق والتعدي على الأفراد العسكريين الذين يؤدون مهامهم خارج المعسكرات.

تعليقات الفيسبوك