التموين: ثبات الحد الأقصى لأسعار الأسمنت وانخفاض في الإنتاج والمعروض

السبت 28-05-2016 PM 06:06

أجولة من الأسمنت - رويترز

قالت وزارة التموين إن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها خلال مايو الجاري، باستثناء زيادة في أسعار شركة واحدة وهي ميدكو أسوان.

وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هناك زيادة بمقدار 120 جنيها في سعر الطن حيث بلغ سعر الطن 800 جنيها بدلا من 680 جنيها الشهر السابق، وانخفاض في شركة واحدة بمقدار 70 جنيها وهي الإسبانية المصرية وبلغ 620 جنيها للطن بدلا من 690 جنيه الشهر السابق.

وتابعت أن شهر مايو شهد انخفاضا في كميات الإنتاج أسبوعيا حيث بلغ 893 ألف و800 طن مقارنة بالشهر الماضي الذي كان مليون و37 ألف طن أسمنت، كما انخفض المعروض وبلغ مليون و840 ألف طن مقارنة بالشهر السابق، حيث كان مليون و942 ألف طن.

وأشارت إلى أن شهر مايو شهد كذلك انخفاضت في كميات المباعة في السوق المحلي الذي بلغ أسبوعيا نحو885 ألف و400 طن بدلا من 996 ألف و141 طن الشهر السابق، مضيفة أنه تم تصدير5 ألف طن للخارج بانخفاض قدره 1660 عن الشهر السابق.

وقالت الوزارة إن هناك استقرارا في أسعار سوق الأسمنت، وإن الشركات التي ثبتت أسعارها هي مجموعة السويس للأسمنت -وهي أسمنت بورتلاند طرة وأسمنت حلوان والسويس للأسمنت- وبلغت 850 جنيها للطن، والقومية للأسمنت 750 جنيها للقاهرة الكبرى و770 جنيها لكافة المحافظات، وأسمنت أسيوط 859 جنيها للطن وأسمنت العامرية 831 جنيها للطن وشركتي الإسكندرية وبني سويف 720 جنيها للطن.

وقال رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين سيد حجاج، بحسب البيان، إنه متاح للشركات والوكلاء البيع بأقل من هذه الأسعار بشرط الإعلان عنها عند البيع للمستهلك، وأن يقوم مفتشو القطاع بحملات رقابية يومية على شركات ومصانع الأسمنت، وتجار الجملة للتأكد من الالتزام بالبيع بالأسعار المعلنة.

وتعتمد صناعة الأسمنت في مصر على المواد الخام المحلية، إلا أن تحول بعض المصانع لاستخدام الفحم المستورد كوقود في العامين الأخيرين، بدلا من الغاز المحلي الذي تعرضت إمداداته للتراجع، جعلها تدخل في أزمات توفير العملة الصعبة للموردين.

وتواجه مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع مصادرها من الصادرات والسياحة والاستثمار الأجنبي.

تعليقات الفيسبوك