التموين: ثبات الحد الأقصى لأسعار الأسمنت وانخفاض الإنتاج وزيادة المعروض

السبت 30-04-2016 AM 10:36

أسمنت - صورة رويترز

قالت وزارة التموين، اليوم السبت، إن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها خلال شهر أبريل الحالي.

وأوضحت الوزارة، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الاستثناء الوحيد هو قيام شركة ميدكو أسوان بتخفيض 120 جنيها في سعر الطن ليبلغ 680 جنيها بدلا من 800 جنيه الشهر السابق، وزيادة في شركة واحدة بمقدار 70 جنيها، وهي الإسبانية المصرية حيث بلغ سعر الطن 690 جنيها بدلا من 620 جنيها الشهر السابق.

وأضافت الوزارة أن الإنتاج شهد انخفاضا حيث بلغ مليونا و37 ألف طن أسمنت مقارنة بالشهر الماضي الذ بلغ فيه مليونا و480 ألفا و217 طنا، فيما حدثت زيادة في كميات المعروض، وانخفاض المباع في السوق المحلي الذي بلغ أسبوعيا نحو 996 ألفا و141 طنا وتم تصدير 6660 طن أسمنت.

ويبلغ عدد شركات الأسمنت في مصر 23 شركة تصل قدراتها الإنتاجية إلى 60 مليون طن سنوياً.

وقالت الوزارة إن هناك استقرارا في أسعار سوق الأسمنت.

وأكد سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية بالوزارة أنه متاح للشركات والوكلاء البيع بأقل من هذه الأسعار بشرط الإعلان عنها عند البيع للمستهلك وأن مفتشي القطاع يقومون بحملات رقابية يومية على شركات ومصانع الأسمنت وتجار الجملة للتأكد من الالتزام بالبيع بالأسعار المعلنة.

وكان طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قال في شهر يناير الماضي إن الحكومة ستطرح كراسة الشروط الخاصة بالرخص الجديدة لإنتاج الأسمنت خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أن هذه الرخص الجديدة ستلبي احتياجات البلاد من الأسمنت خاصة مع توسع الدولة في تنفيذ عدد من المشروعات القومية على رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينتي العلمين والجلالة.

تعليقات الفيسبوك